• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

صندوق النقد يفرج عن دفعة مالية لقبرص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يونيو 2015

واشنطن (أ ف ب) أفرج صندوق النقد الدولي عن دفعة جديدة من القروض لقبرص التي تواجه أزمة مالية، وذلك في ذروة أزمة بين اليونان ودائنيها.

وعلى غرار ما حصل مع أثينا، فإن المفاوضات بين نيقوسيا والترويكا (صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية) اصطدمت لفترة طويلة بالإجراءات الاقتصادية التي يطالب بها الدائنون مقابل الحصول على قروض جديدة.

ولكن بعد أشهر من التعثر، أشادت الجهات الدائنة في نهاية مايو الماضي بالتقدم الذي أحرزته قبرص. ورحبت خصوصا بتبني إصلاح يقضي بمصادرة عقارات، الأمر الذي مهد لإفراج صندوق النقد الدولي الجمعة عن 278,4 مليون يورو. وعلق المسؤول الثاني في صندوق النقد ديفيد ليبتون، في بيان، «في المستقبل، سيكون مهماً الحفاظ على الدفع لمصلحة الإصلاحات». ولجأت قبرص في مارس 2013 إلى الترويكا لتجنب الإفلاس إثر انهيار قطاعها المصرفي، لكن حجم خطة مساعدتها (عشرة مليارات يورو) التي تنتهي في مارس 2016 لا يقارن بقيمة القروض التي منحت لأثينا وتناهز 240 مليار يورو.

وفي الفصل الأول من 2015، سجل الاقتصاد القبرصي نمواً للمرة الأولى في نحو أربعة أعوام، وتحدثت الأرقام الرسمية عن ارتفاع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 1,6%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا