• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  12:24    ترامب يدين هجوم مانشستر، ويصف منفذيه " بالخاسرين الأشرار"         01:13     مقتل عشرة جنود في هجوم على قاعدة للجيش الافغاني         01:13     القوات العراقية تستعيد السيطرة على بلدة القيروان القريبة من الحدود السورية         01:14    عباس يؤكد التزامه بالتعاون مع ترامب لعقد صفقة سلام تاريخية مع الإسرائيليين     

محافظ مأرب يطالب بخروج الميليشيات المسلحة

«الحوثيون» ينسحبون من الهيئة الاستشارية للرئيس اليمني

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

عقيل الحلالي (صنعاء)

أكد محافظ محافظة مأرب اليمنية، سلطان العرادة، أمس أن القبائل المسلحة المحلية «متجاوبة» مع جهود اللجنة الحكومية، برئاسة وزير الدفاع، اللواء الركن محمود الصبيحي، لنزع فتيل الأزمة التي تهدد بنشوب صراع مسلح مع المتمردين الحوثيين الذين يتأهبون لاجتياح المحافظة الغنية بالنفط في شرق البلاد.

وذكر محافظ مأرب، في اتصال هاتفي مع (الاتحاد)، أن اللجنة الحكومية التي تضم في عضويتها وزيري الداخلية والإدارة المحلية ورئيس دائرة الدفاع والأمن برئاسة الجمهورية، التقت في اليومين الماضيين قيادات الجيش والأمن في المحافظة ومسؤولي المكاتب التنفيذية، مشيرا إلى أن اللجنة لم تلتق ممثلين عن القبائل المسلحة التي أعلنت النفير العام للتصدي للمتمردين الحوثيين الذين توعدوا باجتياح محافظة مأرب بذريعة تأمين أنابيب النفط وأبراج الكهرباء من اعتداءات تخريبية متصاعدة منذ 2011.

لكنه أكد أن القبائل المسلحة التي حشدت آلاف المقاتلين واستولت مطلع الشهر الجاري على معدات عسكرية ثقيلة تابعة للجيش «متجاوبة» مع جهود اللجنة الحكومية لإنهاء التوتر مع المتمردين الحوثيين الذين حشدوا ما لا يقل عن 5 آلاف مقاتلي في شمال وغرب المحافظة.

وأشار إلى ان استمرار التواصل مع زعماء القبائل لتسليم المعدات العسكرية الثقيلة، بينها دبابات وراجمات صواريخ، مؤكدا أن السلطة المحلية في المحافظة «حريصة» على استعادة الجيش معداته.

وأوضح العرادة أن مهمة اللجنة الحكومية «كبيرة» بموجب قرار تشكيلها الصادر الأسبوع الماضي، لافتا إلى أن جهود اللجنة متمركزة حاليا على تعزيز الأمن والاستقرار في مأرب واستعادة الدولة سيطرتها على المحافظة حيث توجد حقول رئيسية لإنتاج النفط الخام ومحطة أساسية لتوليد الكهرباء. ... المزيد