• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

صيام 24 ساعة في 5 دول لا تغيب عنها الشمس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 يوليو 2014

الاتحاد نت

أكد محمد شوكت مدير مركز الفلك الدولي على ان هناك تباينا في عدد ساعات الصوم من منطقة لاخرى معلنا خارطة تبين طول فترة الصيام لكافة مناطق العالم تحديدا بمنتصفه وهو لا يفرق كثيرا عن بقية أيامه.

وستكون عدد ساعات الصيام في اليوم الأول 15 ساعة و 50 دقيقة وتبدأ تدريجيا خلال الشهر مدة الصوم تقل، الى ان تصل في اليوم الاخير 15 ساعة و 29 دقيقة.

كما اكد محمد شوكت على ان أقصر فترة صيام تشهدها اليمن بواقع نحو 14 ساعة، تليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان، ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع نحو 15 ساعة، ثم العراق وبلاد الشام التي تتراوح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضا بالنسبة للدول العربية في أفريقيا.

حيث يكون عدد ساعات الصيام في الدول العربية نحو 15 ساعة في السعودية، وفي مصر 16 ساعة، وهو أطول صيام يمر به المسلمون منذ 33 عاما، وتأتي أقل عدد ساعات الصيام في استراليا وستكون نحو 10 ساعات حسب صحيفة" عكاظ" السعودية.

فيما تزداد ساعات الصيام في تركيا التي تبلغ نحو 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة، وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة.

كما يواجه المسلمون مشكلة اختفاء علامة الفجر والعشاء، فلا توجد مواعيد حقيقية للفجر والعشاء في هذه الفترة في المناطق الواقعة شمال خط عرض 50 درجة، فعلى المسلمين في هذه المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر والعشاء ليمكنهم أداء الصلاة والصيام.

وأوضح أنه بالاتجاه شمالا أكثر تظهر مشكلة أخرى شمال خط عرض 67 درجة، وهي أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وعلى المسلمين في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة لغروب الشمس وشروقها أيضا، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة في تلك المناطق، ومنها شمال كل من روسيا، وفنلندا، والسويد، والنرويج وكندا.

     
 

siam

in norway 21

ali | 2014-07-06

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا