• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

عراقيل تواجه بنكيران في تشكيل الحكومة المغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر 2016

الرباط (وكالات)

بعد أكثر من شهر على تكليفه من قبل العاهل المغربي بتشكيل الحكومة، يجد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نفسه عاجزاً عن إقناع بعض الأحزاب السياسية في الانضمام له لتأمين أغلبية برلمانية تسمح له بتشكيل الحكومة. وطبقاً لتقرير من قناة (سكاي نيوز - عربية)، يواجه بنكيران عقبات كبيرة في تشكيل حكومته، إذ يرفض العديد من الأحزاب الدخول في تحالف انتخابي معه، ما لم يتخل عن تحالفه مع حزب الاستقلال المحافظ. وخلال فترة المشاورات الأولية التي قادها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نجح هذا الأخير في ضم حزب الاستقلال الحائز على المرتبة الثالثة، وحزب التقدم والاشتراكية حليفه القديم. غير أن هذه التحالفات غير كافية، إذ لا يزال بنكيران بحاجة لعشرين نائباً للوصول لأغلبية مريحة في البرلمان.

ويضم مجلس النواب المغربي 395 مقعداً، ويستلزم تشكيل ائتلاف حكومي 198 مقعداً على الأقل، أي أن حزب العدالة والتنمية الذي تصدر الانتخابات الأخيرة بحصوله على 125 صوتاً، يحتاج إلى حلفاء يضمنون له 73 مقعداً إضافياً .

ويرفض باقي الأحزاب الممثلة في البرلمان، الدخول في تحالف مع بنكيران إلا في حال تخليه عن حزب الاستقلال، وهو مطلب يرفضه بنكيران، واصفاً إياه بـ«الابتزاز». ويشكل حزب التجمع الوطني للأحرار، الحائز على المرتبة الرابعة في البرلمان، «مفتاح» الحكومة المقبلة، خصوصاً بعد أن أكدت ثلاثة أحزاب أنها ستتبع حزب الأحرار أينما ذهب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا