• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بحث وضع خطة لحفظ وثائق «التنمية الاقتصادية» في الشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 يوليو 2014

بحثت ورشة عمل عقدها مركز الشارقة للوثائق والبحوث للمختصين بمجال الأرشيف بدائرة التنمية الاقتصادية، وضع خطة لحفظ الوثائق، وتأتي الورشة في ظل قيام دائرة التنمية الاقتصادية بتفعيل قسم الأرشيف المركزي واستحداثه ضمن الهيكل التنظيمي للدائرة، وقدم الورشة التي عقدت في مقر الدائرة بمدينة الشارقة محمود كافي اختصاصي أرشيف وخولة الخضر فني وثائق.وأكد علي النقبي من دائرة التنمية الاقتصادية، أهمية عناية الدائرة بالأرشيف وتوجهها إلى تفعيل كافة الرؤى التي أقرها مركز الشارقة للوثائق والبحوث بشأن تحول الدائرة إلى الأرشيف الحكومي وفق المعطيات والآليات التي ارتأتها.

وأوضح أن دائرة التنمية الاقتصادية تولي عناية كبيرة بكافة نظم تطبيق مرحليات الأرشيف والتوثيق، لاسيما من خلال القسم الجديد الذي تم استحداثه وهو قسم الأرشيف المركزي في الهيكل التنظيمي وفقًا للتعميم الإداري رقم 1 لسنة 2010 م بشأن نظام الأرشيف بدوائر وهيئات ومؤسسات حكومة الشارقة ومتابعته لكافة إتمام التحول إلى القاعدة الأرشيفية لحكومة الشارقة. وعرض محمود كافي خلال الورشة ما يسعى إليه مركز الشارقة للوثائق والبحوث من خلال متابعة لكافة دوائر وهيئات حكومة الشارقة من الانتقال التدريجي إلى الأرشيف الحكومي وأوضح الآليات الكفيلة بهذا التحول من خلال إجراءات عملية جرد الوثائق التي تعد المنطلق في وضع نظام إدارة الأرشيف الجاري والوسيط. وأعقب ذلك تقديم عرض تفصيلي عن كيفية إنجاز خطة آجال حفظ الوثائق والهدف منها ومدى أهميتها في تحديد مدة بقاء كل نوع من أنواع الوثائق المتداولة بالدائرة على مستوى المكاتب ومتى يجب تحويلها نحو قاعة أرشيف الدائرة وما هي مدة بقائها بهذه القاعة ثم تحديد المصير النهائي لها إما الحفظ الدائم أو الإتلاف.

وأشار صلاح سالم المحمود مدير عام مركز الشارقة للوثائق والبحوث إلى أن المركز ووفق خطته التدريبية للعام الجاري قام بعقد عدد من الدورات لمختلف موظفي دوائر وهيئات حكومة الشارقة في مجال الأرشيف من منطلق دوره في تأهيل الكوادر المتخصصة في هذا المجال وأشار إلى أن الدورة الحالية لدائرة التنمية الاقتصادية تعد هامة لتطرقها إلى إحدى الموضوعات الرئيسة في اختصاصات الدائرة لتمكينها من أداء دورها في توثيق أرشيفها. (الشارقة - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض