السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نتائج جيدة عبر "الدكتور جوجل" عن أعراضك المرضية

نتائج جيدة عبر "الدكتور جوجل" عن أعراضك المرضية
24 أغسطس 2018 00:04

القاهرة (الاتحاد)

من المؤكد أنك لجأت إلى الإنترنت للحصول على معلومات طبية حول بعض الأعراض المرضية المزعجة، ويظهر استطلاع جديد أن البحث الإلكتروني عن الأعراض قد يكون فكرة جيدة، حسبما ذكر موقع science alert.
وبالطبع، لا ينطبق الأمر على كافة الأمراض، لا سيما الطارئة منها كالنزيف بغزارة من الرأس مثلاً، لكن أمراضنا غالباً ما تكون أكثر غموضاً من ذلك، حيث قد نشعر بألم متقطع غريب في موضع ما بالجسم، أو مجرد دوخة غامضة.
وشرع فريق من الباحثين الصحيين الأستراليين في مسح عينة تمثيلية من المرضى في عيادتين هما مستشفى سانت فنسنت في ملبورن وأوستن هيلث، حيث جمعوا بيانات من 400 مشارك، واكتشفوا أن أكثر من ثلث البالغين بحثوا بالفعل على الإنترنت عن مشكلتهم الطبية قبل مقابلة الطبيب.
واعترف 49 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع أنهم يبحثون عن معلومات صحية عبر الإنترنت بانتظام. ورغم التحذير من التشخيص الذاتي عبر الإنترنت لعدم دقة المعلومات أو تشابهها، فقد كشفت الدراسة أن التشاور السريع مع الشبكة كان له تأثير إيجابي على زيارة المرضى للأطباء. وكتب الفريق في الدراسة «على وجه التحديد، ذكر المرضى أنهم أكثر قدرة على طرح الأسئلة الواعية، والتواصل بفعالية، وتفهم مقدمي الرعاية الصحية الخاص بهم». علاوة على ذلك، فإن الحصول على رأي من «الدكتور جوجل» لم يقلل من ثقة المرضى في التشخيص الذي حصلوا عليه من الأطباء. ومن الأمور الهامة التي اكتشفها الباحثون، أن معظم المواقع الإلكترونية التي زارها المرضى هي مواقع موثوقة للمستشفيات وموسوعات طبية ومواقع جامعية على شبكة الإنترنت، وليست نصائح طبية من منتديات عشوائية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©