• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

روبوت لتنمية حواس الأطفال ذوي الإعاقة في «تنمية المجتمع»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر 2016

محمود خليل (دبي)

أطلقت وزارة تنمية المجتمع في مقرها بدبي معرض خاص لابتكارات الموظفين والذي كانت افتتحته صباح أمس، سناء محمد سهيل وكيلة وزارة تنمية المجتمع، وذلك ضمن فعالياتها في أسبوع الإمارات للابتكار، بهدف دعم وتشجيع المواهب وتبني ابتكاراتهم ضمن أربعة مجالات رئيسة تسهم في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة لكافة أفراد المجتمع وفئاته المختلفة.

وأكدت سهيل أن الوزارة تولي أهمية كبرى لابتكارات موظفيها بحيث خصصت لهم هذا المعرض الذي يستمر على مدى يومين ضمن مشاركة الوزارة بمجموعة متنوعة من الأنشطة خلال أسبوع الابتكار. ولفتت إلى أن الأنشطة التي تشارك بها الوزارة ضمن هذا الأسبوع تخدم رؤية وتوجهات الوزارة الهادفة إلى تحقيق التنمية الاجتماعية، وإسعاد المجتمع.

واشتمل المعرض على العديد من الابتكارات الواعدة بمشاريع تخدم العمل الاجتماعي وتنمي روح التنمية قدمها موظفو وزارة تنمية المجتمع، طالت مجالات عديدة كابتكار التحويل الإلكتروني الذي صممه وابتكره المواطن محمد أرحمه والذي يتناول خطة فردية لطلبة التوحد ومساعدتهم في عمليات تأهيلهم، إلى جانب ابتكار موزة الحليان الذي هو عبارة فيديو توعوي يصب في صلب أبرز القضايا الاجتماعية حيث يظهر الآثار السلبية لارتفاع تكاليف الزواج، وقد يتم تصويره داخل السجن بمشاهد تمثيلية لواقعة لأحد المواطنين كان مصيره السجن بسبب الديون وقروض البنوك ليسدد تكاليف زواجه.

كما عرضت مريم اليماحي من مركز الفجيرة لرعاية وتأهيل المعاقين روبوتاً تفاعلياً من تصميمها لتنمية حواس الأطفال ذوي الإعاقة،فيما استعرضت المدحاني ابتكارها في مجال الخدمة المجتمعية، كما قدمت ميرنا خوري ابتكارها بأحد أفضل الوسائل التعليمية للمعاقين. واستعرض عاصم عثمان ابتكار القفاز الإلكتروني كأحد التطبيقات الذكية للمعاقين الذي كان حصل من خلاله على مرتبة متقدمة في أول مسابقة إماراتية تم إعلان نتائجها أول امس.

وقدم مركز دبي للابتكار الذي يعلن عنه للمرة الأولى ويتبع لمركز دبي لرعاية وتأهيل المعاقين ابتكاره في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد بتصميم وطباعة جبائر أطفال الشلل الدماغي بتكلفة متدنية عوضا عن تكاليفها الباهظة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا