الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

هرقلة التونسية تستعيد روسليني في ملتقاها السينمائي

هرقلة التونسية تستعيد روسليني في ملتقاها السينمائي
24 أغسطس 2018 00:05

ساسي جبيل (تونس)

تنظّم جمعيّة إفريقيا المتوسط للثقافة الدورة 13 من ملتقى هرقلة السينمائي، في تونس، من 25 إلى 28 أغسطس الجاري، بدعم من وزارة الشؤون الثقافيّة والمعهد الثقافي الإيطالي بتونس.
واعتبر المخرج والمنتج محمد شلوف، الذي يدير هذا الحدث السينمائي السنوي، في تصريح صحفي له، أن ملتقى هرقلة 2018، يكرس نفس القيم التي أنشئت على أساسها التظاهرة في عام 2005، لتصبح دورات هرقلة السينمائية، منذ 13 عامًا، ملتقى سنويًا يعمل على تعزيز التبادل الثقافي والسينمائي بين إفريقيا والبحر المتوسط.
وأكد شلوف أن من بين برامج هذه التظاهرة، عروضاً في الهواء الطلق ونقاشات وورشات للتكوين، والتي كلها وفق تعبيره «تمثّل فرصاً لتبادل الأفكار والتجارب بين محترفي فن السينما والشباب القادم من أفق ومشارب متعدّدة».
وتتزامن الدورة 13 للملتقى مع ذكرى خمسينيّة قدوم المخرج الإيطالي الكبير روبرتو روسليني وفريقه لمدينة هرقلة لتصوير مسلسل «إنجازات صحابة المسيح» (1968). وتمثّل هذه الذكرى بالنسبة للجمعية، فرصة لإعادة جزء من ذاكرتها السينمائيّة إلى هرقلة ومنها إلى تونس، وتطلّب هذا العمل بحثاً شاقاً عن وثائق وصور مغمورة قد طواها النسيان، ثمّ ترميمها وحفظها ورقمنتها بجودة عالية لتمثّل أرشيفاً وطنيّاً مهمّاً، الأمر الذي لم يكن متاحاً من دون دعم ومعونة عدد من المخرجين والمنتجين التونسيين والأجانب وبالشراكة مع بعض مراكز الأرشيف المختصّة.
وسيكون ضيوف الشرف لهذه الدورة، نجل روبارتو روسليني ومدير إنتاج الشريط «رنزو روسليني»، ومساعد مدير التصوير ومصوّر الفيلم «كارلو فيوراتي»، وتقني الإضاءة «بيني بيرتوشي» والمساعد الأول لروبارتو روسليني المخرج الناصر القطاري.
وككل مهرجان سينمائيّ تبقى العروض حجر الأساس، وقد وقع برمجة الأفلام التاليّة: «إنجازات صحابة المسيح» (1968 ـ أيطاليا، فرنسا، المانيا، اسبانيا) لروبارتو روسيليني، «دكتور بوبول» (1972 ـ فرنسا، ايطاليا) لكلود شبرول وتمثيل جون بول بلمندو، «طفل في الزحام» (1967 ـ تونس) للطفي لعيوني، «على خطى بعل» (1971 ـ تونس) لعبد اللطيف بن عمّار، «لتحيا الموت» (1971 ـ تونس، فرنسا) لفرناندو أرابال، الفيلم الوثائقي «هرقلة» (1966) من إنتاج الشركة السويديّة «صبرا فيلم». كما سيعرض التلفزيون التونسي مجموعات من أرشيفه حول هرقلة خاصة ما وقع تصويره في السنوات الثمانين والتسعين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©