• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تركيا لم تعد تخشى «استقلال» كردستان

بارزاني لصحيفة ألمانية: العراق سيتفكك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 يوليو 2014

أعرب رئيس إقليم كردستان شمالي العراق مسعود بارزاني، عن قناعته بأن العراق سيتفكك، مؤكداً أنه يخطط لانفصال الإقليم.

وقال بارزاني في حوار مع صحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية في عددها الصادر اليوم الأحد، إن برلمان كردستان يعد الآن لاستفتاء على استقلال الإقليم، وإنه لا يتوقع معارضة الولايات المتحدة لذلك.

وأضاف «الاستقلال هو الحق الطبيعي لأي أمة وقبل أن نعلن الاستقلال، سنسأل الشعب أولاً»، وذكر أن العلاقة بين كردستان وتركيا تحسنت خلال الأعوام العشرة الماضية بصورة هائلة، وهي الآن حسنة للغاية، وتركيا يمكن وصفها بأنها «جار جيد».

ورأى بارزاني أن تفكك العراق أمر لم يعد ممكناً إيقافه، قائلاً «لدينا هنا هوية كردية وأخرى سنية وثالثة شيعية ورابعة مسيحية، لكن ليس لدينا هوية عراقية. والوضع الحالي في العراق يتسم بالتهديد بالنظر إلى تقدم ميليشيات الدولة الإسلامية الإرهابية بسبب السياسة الخاطئة للحكومة الشيعية في بغداد».

وأضاف أنه لو لم يتجاهل رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته الثانية نوري المالكي مشكلات العراق طوال 8 سنوات لربما كان الوضع الآن أفضل.

من جانب آخر، رأي محللون سياسيون أن الحكومة التركية التي أطلقت عملية سلام مع «حزب العمال الكردستاني» الانفصالي المحظور الناشط في مناطق الأقلية الكردية جنوب شرق تركيا لم تعد تخشى إقامة دولة كردية مستقلة مجاورة في العراق.ويأمل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، المرشح لانتخابات الرئاسة التركية يوم 10 أغسطس المقبل، في كسب تأييد داخل الأقلية الكردية المقدر عددها بنحو 15 مليون نسمة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا