• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

خلال الملتقي الثاني للابتكار

مركز للابتكار القضائي ومرصد قانوني للتشريع المقارن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر 2016

محمود خليل (دبي)

أعلنت وزارة العدل، أمس، عن إطلاق مبادرات جديدة تختص ‬بالمحاكم ‬والقضاء، ‬وتسهيل ‬المعاملات ‬لجمهور ‬المتعاملين ‬مع ‬خدمات ‬الوزارة وذلك، خلال الملتقى الثاني للابتكار في المجال القضائي، الذي أقيم تحت رعاية معالي سلطان سعيد البادي وزير العدل تحت شعار «الابتكار في خدمة العدالة»، بمشاركة واسعة لأعضاء السلطة القضائية والشركاء، ضمن فعاليات احتفالية مشاركة الوزارة في «أسبوع الإمارات للابتكار».

وأكد عبدالله الماجد الوكيل المساعد للخدمات المساندة- الرئيس التنفيذي للابتكار بوزارة العدل في أن الابتكار أضحى نهجاً للعمل بوزارة العدل ورضا المتعاملين غاية لكل جهد مبذول لمسار التطوير، ونفخر بإطلاق 3 مشاريع ابتكارية رائدة اليوم من بين مجموعة مبادرات ذكية ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة الحالية، والخطة الاستراتيجية الممتدة من 2017 - 2021م، أولها مشروع مركز الابتكار القضائي، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم، والذي يعزز من ريادة الإمارات في مؤشر سيادة القانون إقليمياً وعالميا، والثاني «المرصد القانوني» للتشريعات والقوانين، والثالث «الابتكار استناداً للاحتياجات القضائية في دولة الإمارات».

وتم استعراض مبادرة «المرصد القانوني»، وهو مشروع يساعد على تطوير القوانين والتشريعات وإصدارها بمستويات عالمية من خلال بناء قاعدة بيانات تشريعية إلكترونية مقارنة، تغطي أهم الدول الرائدة في المجال القانوني. وقد تحدث كل من راني صادر مدير شركة «صادر»، وغييوم ديروبيه مدير شركة «لكسس نكسس» في منطقة الشرق الأوسط عن مزايا المبادرة، بوصفهما شريكين استراتيجيين للوزارة في إطلاقها.

واستعرض سام مولر مؤسس ومدير معهد لاهاي للقانون وخبير الأمم المتحدة، مراحل تأسيس مركز الابتكار القضائي في وزارة العدل والغاية من إطلاقه، ورؤية هذا المركز وأهم المهام التي ستسند إليه، التي ستكون متوافقة مع سياسة مركز محمد بن راشد للابتكار.

وفي ختام فعاليات الملتقى، تم تكريم الفائزين بمسابقة الابتكار لعام 2015م، وهم: طه فايز عن ابتكار الدخول الموحد للتطبيقات الذكية باستخدام البصمة، وعذاري عبد الله سالم محمد القايدي بعمل اسم مستخدم خاص لموظف من مكتب العمل والعمال، وإعطائه صلاحية بالخول لموقع وزارة العدل في حدود القضايا العمالية فقط، والقاضي عبد الناصر أحمد الشحي بفكرة استخدام التكنولوجيا في تعزيز العدالة البديلة- الصلح خير.

كما تم تكريم الفائزين بمسابقة عام القراءة وهم عبيد النقبي لجائزة تأليف كتيبات لمجالات تطوير العمل بالقضاء والمحاكم والإدارة، ومختار ولد السعد بتلخيص كتاب قيم في مجال تخصص الموظف، تضمن مناقشة عميقة لمضامينه المعرفية، وتكريم المرشحين ضمن صندوق أفكاري على مستوى الدولة، وهما القاضي عبد الناصر الشحي المرشح الأول ضمن أفضل 10 أفكار، وياسر الغباشي المرشح الثاني ضمن أفضل 20 فكرة. وكانت وزارة العدل قد أطلقت قبل يومين تطبيقين ذكيين جديدين هما «تطبيق الاستشارات الأسرية الذكية»، و«قاموس المصطلحات القانونية الذكي لدولة الإمارات العربية المتحدة»،‏‭ ‬بالتعاون ‬مع ‬مركز ‬محمد ‬بن ‬راشد ‬للابتكار ‬الحكومي، ‬مع ‬بدء ‬احتفالات ‬الوزارة ‬بأسبوع ‬الابتكار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض