الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الجيش على أبواب «مران» بهجوم من 4 محاور

الجيش على أبواب «مران» بهجوم من 4 محاور
23 أغسطس 2018 00:26

عقيل الحلالي، بسام عبدالسلام (صنعاء، عدن)

تقدمت قوات الجيش اليمني بدعم من «التحالف العربي» أمس باتجاه منطقة «مران» المعقل الرئيسي لزعيم الميليشيات الانقلابية الإيرانية عبدالملك الحوثي في محافظة صعدة عبر 4 محاور، ونجحت في إطار عملية «قطع رأس الأفعى» المستمرة بتحرير عشرات الكيلومترات في وادي خلب وأم نعيرة وغارب أم صروف وجبل طيبان وعقبة الظاهر وعقبة الخربان، وكبدت الانقلابيين عشرات القتلى والجرحى. فيما شنت مقاتلات التحالف غارات على موقع للميليشيات على حدود مديريتي عبس-حيران في محافظة حجة، وكبدتها 12 قتيلاً، إضافة إلى تدمير مركبتين عسكريتين.
وأفادت مصادر محلية وعسكرية ميدانية باندلاع معارك شرسة بين الجيش والميليشيات شرقي منطقة الملاحيظ، مركز مديرية الظاهر جنوب صعدة. وأشارت إلى تقدم قوات الشرعية المسنودة جواً من التحالف باتجاه مران التابعة لمديرية حيدان، وقالت إن قوات الجيش فرضت سيطرتها الكاملة على «نقطة الضرايب» ومحيطها وتقدمت باتجاه عقبة الظاهر وجبل طيبان الذي يبعد نحو 12 كيلومتراً عن جبل مران، حيث بدأ التمرد الحوثي.
وذكر موقع الجيش على الإنترنت أن قوات عسكرية ضخمة من لواء العروبة تخوض أعنف المعارك على تخوم مران، مشيراً إلى أن القوات تتقدم من 4 محاور باتجاه المعقل الرئيسي للميليشيات، وقد سيطرت على العديد من المواقع الاستراتيجية في المنطقة. وقال قائد لواء العروبة اللواء عبدالكريم السدعي، إن قواته تسيطر على عقبة مران والطرق الفرعية باتجاه جبل مران، وإن الميليشيات تكبدت خسائر كبيرة.
وشنت مقاتلات التحالف، غارات على مواقع الميليشيات في مديريتي الظاهر ورازح المتجاورتين والمتاخمتين للسعودية. وأكد بيان الجيش تكبد الميليشيات خسائر بشرية ومادية جراء الغارات والمعارك المتواصلة على أطراف مديرية الظاهر بالقرب من مران. كما تجددت، المواجهات العنيفة في جبهة البُقع بمديرية كتاف، شمال شرق صعدة، إثر محاولة الميليشيات التسلل إلى مواقع الجيش. وقال قائد لواء العاصفة العميد خالد معروف، إن قوات اللواء تمكنت من إحباط محاولة التسلل بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 7 حوثيين وجرح آخرين، وتدمير عتادهم العسكري، فيما لاذ البقية بالفرار، لافتاً إلى أن جثث قتلى الميليشيات لا تزال متناثرة في مكان المواجهات وتم دفن 3 منها.
وتمكنت مقاتلات التحالف من استهداف موقع للميليشيات على حدود مديريتي عبس-حيران في محافظة حجة، ما أسفر عن مقتل 12 عنصراً، وتدمير مركبتين عسكريتين. كما هاجمت قوات الجيش عناصر الميليشيات الانقلابية في جبهة ‏الملاجم بمحافظ البيضاء وسط اليمن.‏ وقال مصدر عسكري إن المعارك أسفرت عن مقتل 14 انقلابياً، إضافة إلى تدمير ‏عربتين.‏
وجدد طيران «التحالف»، غاراته على مواقع الميليشيات في جبهات الساحل الغربي في الحديدة. وقصفت المقاتلات تعزيزات شمال المحافظة، كما هاجمت تحركات للانقلابيين باتجاه مديريات محررة جنوب ووسط المحافظة. وأحبطت قوات المقاومة اليمنية المشتركة بقيادة ألوية العمالقة، أمس، هجوماً للميليشيات من محاور عدة على مدينة حيس المحررة، حسبما أفادت مصادر عسكرية ومحلية أكدت تكبد المهاجمين عدداً من القتلى والجرحى خلال المواجهات.
واستقبلت مستشفيات صنعاء خلال الأيام الماضية عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين سقطوا في معركة الدريهمي التي كبدتهم أكثر 230 قتيلاً. وأكدت مصادر مطلعة في المستشفى العسكري بصنعاء وصول جثث قيادات حوثية ميدانية بارزة بينهم المدعو عبدالوهاب محمد محسن الحسام، والمدعو هلال محمد عبدالله الذيباني، والمدعو مصبح سلمان مطري، والمدعو محمد عبدالله العزي، مشيرة إلى أن الميليشيات تتكتم بشدة على أسماء القيادات خوفاً من انهيار ما تبقى من معنويات مقاتليها في جبهة الساحل الغربي حيث تحرز القوات اليمنية المشتركة انتصارات ميدانية كبيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©