الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

21 مشروعاً جديداً لـ «حكومة أبوظبي»

21 مشروعاً جديداً لـ «حكومة أبوظبي»
11 أكتوبر 2017 11:34
يوسف العربي (دبي) أطلقت 11 جهة حكومية في أبوظبي 21 مشروعاً جديداً ضمن جناح «حكومة أبوظبي» المشارك في «أسبوع جيتكس للتقنية 2017» وتضمنت المشاريع الجديدة عدة فئات مختلفة مثل التطبيقات والمشاريع الذكية، والأنظمة، والخدمات الإلكترونية والمواقع الإلكترونية. وقالت الدكتورة روضة سعيد السعدي، مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بالإنابة لـ «الاتحاد» على هامش المعرض الذي يواصل فعالياته في دبي إن «حكومة أبوظبي» سجلت أكبر مشاركة لها في الفعاليات العالمية خلال الدورة الحالية لمعرض خلال «جيتكس 2017». ولفتت إلى مشاركة 25 جهة حكومية بجناح حكومة أبوظبي في «جيتكس 2017»، مضيفة أن الجناح شهد اهتماماً بالغاً من قبل زوار المعرض نظراً للعدد الكبير من المشروعات الجديدة التي يتم استعراضها من قبل الشركاء الحكوميين. وتأتي مشاركة إمارة أبوظبي للعام السادس على التوالي في معرض جيتكس 2017 تحت شعار «نمد الجسور نحو عالم رقمي متكامل»، بتنظيم وإشراف مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات وتزامناً مع الإطلاق المؤخر لهوية حكومة أبوظبي الرقمية الجديدة والمتمثلة بـ«جسر رمزي» للوصول إلى عالم متكامل وشامل من الحلول الرقمية المبتكرة التي من شأنها المساهمة في تسهيل حياة الأفراد اليومية من خلال الاعتماد على منصات رقمية جديدة ومتطورة تسعى لمواكبة المستقبل وتلبية طموحات المتعاملين على مختلف الأصعدة. التطبيقات الذكية وفي مجال التطبيقات الذكية الجديدة أطلقت موانئ أبوظبي تطبيق «منارة» للهواتف النقالة، وهو أول نظام تعقب ومتابعة لحركة السفن عبر الموانئ التجارية لإمارة أبوظبي ويوفر التطبيق لمستخدميه الخدمات الحصول على المعلومات المتعلقة بحركة الملاحة في الموانئ، وجدول حركة السفن وآخر التطورات. ويوفر التطبيق القدرة على التعقب والمتابعة الفورية لموقع السفن ومتابعة حالة المعاملات مع موانئ أبوظبي والجمارك والمرافئ المختلفة، ومراجعة تاريخ سير رحلات وغيرها من المعلومات المتعلقة بها بشكل آني، ويعد هذا التطبيق فريداً من نوعه لارتباطه بأكثر من أربعة أنظمة معنية، بالإضافة إلى أخذ بيانات من الإنترنت ليقدم معلومات مفيدة، ويعمل كمنارة رقمية في يد المستخدم. وفي منصة شركة أبوظبي للإعلام، أطلقت شركة المتحدة للطباعة والنشر، التابعة لها، تطبيق خدمة العملاء الذي يتيح لموظفي المبيعات ومديري الإدارات متابعة طلبات الطباعة وتنظيم جدول الطباعة والبيانات الخاصة بالعميل والتقرير المطلوبة لعمليات الطباعة. وأطلقت الشركة خلال المعرض تطبيق الواقع المعزز الذي يمكن المستخدم من مشاهدة الوسائط المتعددة المرتبطة بالمحتوى المطبوع عبر الهواتف الذكية ويكون هذا الفيديو شخصياً على بطاقة تحية أو جريدة أو بعض التعليمات حول كيفية تقديم طلب معين، أو رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد من المنتج في دليل أو دليل مدرسي. الأنظمة الذكية وعلى صعيد الأنظمة الذكية أطلقت دائرة القضاء مشروع «التقاضي الذكي» بهدف تشغيل نظام «CMS» على جميع متصفحات الويب في المنصات الإلكترونية كافة، والتي تشمل الأجهزة المكتبية والمحمولة واللوحية والهواتف المتحركة بما يتيح للعاملين على الدعاوى في البقاء على اتصال مباشر ودائم مع كل القضايا ذات الصلة بنطاق العمل المرتبط بهم وفق اختصاصهم. وأطلقت دائرة القضاء نظام الحوكمة والتدقيق والمخاطر، وهو مشروع معني بأتمتة عملية الحوكمة بإدارة تقنية المعلومات في أربعة مجالات أولها أتمتة التدقيق، وذلك ابتداءً من التخطيط، وتعيين المدققين بأدوارهم المختلفة، ووضع قوائم التدقيق، وتنفيذ التدقيق، وتوثيق الملاحظات، ومتابعة إغلاقها من قبل المعنيين وإصدار التقارير ذات الصلة، كما يمكن ربط التدقيق مع المخاطر المكتشفة. ويغطي المشروع مجال الامتثال الذي يشمل تحديد الضوابط الواجب الامتثال لها (مثل معايير الأيزو المختلفة)، وتوضيح أين يجب أن تطبق، وقياس مدى الامتثال، وتحديد الفجوات، ومتابعة إغلاقها. ويشمل المشروع إدارة المخاطر عبر كل المراحل، من تحديد المخاطر، وتقييم أثرها، وتحديد المثبطات، وقياس المخاطر المتبقية، ومتابعة إغلاقها مع إمكانية ربطها، بضوابط الامتثال، وخطط التدقيق. ويضم المشروع إدارة الثغرات والمهددات الأمنية بحيث يرتبط بالبرامج المخصصة لتحديدها، وربط ذلك بالأصول التقنية، وتحديد درجة الأهمية، وأوليات الإغلاق، ومتابعة إغلاقها من قبل المعنيين. من ناحيتها، أطلقت دائرة الصحة نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات الذكي بهدف تسهيل عملية توفير خدمات تقنية المعلومات لموظفي هيئة الصحة بطريقة ذكية، من دون تدخل أي عنصر بشري، حيث تتوافر على مدار الساعة، وعلى مدار 360 يوماً حيث تعتبر كأول هيئة حكومية تطبق هذا النظام. شرطة أبوظبي وأطلقت شرطة أبوظبي منظومة الواقع الافتراضي، وهي مبادرة تقنية الواقع الافتراضي لشرطة أبوظبي، والتي تعتبر قفزة نوعية في مجال تكنولوجيا المعلومات بالدائرة حيث تنحدر هذه المنظومة من مركز نظم المعلومات والاتصالات في إدارة التحول الرقمي وبالتعاون مع مختلف القطاعات الشرطية وتتميز المنظومة بدمج وتطوير الواقع الافتراضي لشرطة أبوظبي بعناصر الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والواقع المختلط. وتم البدء بتجربة التقنية بمفهومها العام على عدة نطاقات بنجاح وجاري تجربتها من قبل عدة فرق داخلية في مختلف القطاعات والإدارات في شرطة أبوظبي. وتتمثل المرحلة الأولى في إنشاء بيئة عملية تدريبية بإشراف إدارة التدريب بقطاع الموارد البشرية لإنشاء مختلف السيناريوهات الأمنية وتصويرها بعدة أشكال للتدرب على كيفية التعامل معها ومع مختلف الأحداث. وتم تطوير المفهوم العام لتقنية الواقع المعزز باستخدام نظارات محددة لدعم العمل الشرطي الميداني وتعزيز التكامل في التقنيات ضمن العمليات المختلفة مثل المسح العام على أرقام السيارات والتعرف عليها بشكل فوري ومعرفة كل ما يتعلق بها من مخالفات عامة أو مخالفات جنائية مرتبطة بأحداث مختلفة، كما يتم تجربة عدة تطبيقات مختلفة على استخدام الواقعة الافتراضي بكل عناصره بالشكل العملي الذي يتناسب مع العمل الميداني الأمني لتعزيز مكانة وريادة شرطة أبوظبي في دعم أحدث التقنيات العالمية ومواكبة كل التطورات التكنولوجية واستشراف المستقبل. ومن ناحيتها أطلقت شركة أبوظبي للتوزيع خدمة «استمرار» للخصم المباشر لفواتير المياه والكهرباء لجعل سداد الفواتير ميسوراً قدر الإمكان. ولدى شركة أبوظبي للتوزيع حالياً أكثر من 700 قناة لسداد فواتير المياه والكهرباء تشمل البنوك ومحال الصرافة والأجهزة الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية وموقع الشركة الإلكتروني على شبكة الإنترنت. وخلال العام الحالي، وبالاتفاق مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، أصبحت الشركة أول جهة تعمل في مجال توزيع المياه والكهرباء بالدولة تطلق خدمة «استمرار» للخصم المباشر لقيمة الفواتير الشهرية من الحسابات المصرفية للمتعاملين، وهي قناة حديثة وآمنة للسداد الإلكتروني، وتأتي تحت شعار «أجعل السداد المبكر خيارك الأول». ويمكن للمتعامل اختيار سداد قيمة فواتيره الشهرية كاملة أو تحديد مبلغ ثابت يتم خصمه بنهاية كل شهر خلال فترتي الصيف والشتاء، وبعد أن يتم تزويد الشركة برقم حسابه المصرفي والتوقيع على الأوراق التي تخول للشركة القيام بذلك سيتم خصم قيمة فاتورته بصورة تلقائية في كل شهر، وذلك دون الحاجة لإصدار شيكات أو تحمل عناء الانتظار أو عدم التمكن من السداد. وأطلقت الشركة خدمة الاتصال مع أصحاب الهمم عبر الفيديو تحت شعار أصحاب الهمم، فبالرغم من أن المتعاملين يستطيعون التواصل مع شركة أبوظبي للتوزيع عبر وسائل مختلفة مثل الهاتف والموقع الإلكتروني للشركة على شبكة الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية أو بزيارة أي من فروعها لخدمة المتعاملين، يوجد بعض المتعاملين يرغبون في التواصل المباشر، ولكنهم لا يستطيعون الحضور، ولا سيما هؤلاء الذين يعاون مشاكل في السمع أو من كبار السن أو لا يستخدمون الهواتف المتحركة. ومن أجل ذلك أطلقت الشركة خدمة الاتصال عبر الفيديو، حيث يمكن للمتعاملين التواصل مباشرة مع أي من موظفي الشركة للإجابة عن أسئلتهم المتعلقة بالفواتير أو للتعرف على خدمات الشركة، أو أي شيء آخر. وتُمكن هذه القناة الموظفين والمتعاملين من رؤية بعضهم البعض خلال إجراء المعاملة، كما تم تدريب عدد 12 من موظفينا للتحدث بطريقة الإشارة للتواصل مع المتعاملين الذين يعانون من مشاكل في السمع. المواقع الإلكترونية وقام مركز خدمات المزارعين في أبوظبي بإطلاق بوابة المزارعين الرقمية، وهي عبارة عن بوابة رقمية على موقع مركز خدمات المزارعين بأبوظبي، وفيه يستطيع المزارع الطلب على 11 خدمة إلكترونية، بالإضافة إلى الاطلاع على الحسابات المالية التابعة للمزارع التي يمتلكها. من ناحيته قام مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية بإطلاق الموقع الرسمي لمركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية، ويقوم مركز أبوظبي للسلامة والصحة المهنية حالياً بتأسيس موقع إلكتروني جديد، والذي سيتضمن العديد من القوائم المهمة والمتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، والذي سيتم إطلاقه في معرض جيتكس. المشاريع الذكية لإسعاد المتعاملين على صعيد المشاريع الذكية التي تعمل على إسعاد المتعاملين، أطلقت شركة أبوظبي للتوزيع خدمة الربط مع اتصالات لتقديم خدمة «إي لايف»، حيث تدرك الشركة أن عملية الانتقال إلى منزل جديد تشكل تجربة مرهقة. وبناء على المشروع تم بالفعل أتمتة جميع إجراءات توصيل خدمات المياه والكهرباء بالكامل في أبوظبي، حيث تقوم الشركة فور تلقي إخطار من البلدية بإصدار عقد إيجار جديد، بالتأكد من توصيل المياه والكهرباء حتى يتمكن المستأجر من الانتقال إلى مسكنه. ولكن أصبح توصيل خدمة الإنترنت أمراً لا يقل أهمية عن الحصول على خدمات المياه والكهرباء بالنسبة لمعظم المتعاملين، لذلك قامت الشركة بالدخول في شراكة مع اتصالات لتسهيل وتبسيط هذه الإجراءات. وتقوم أبوظبي للتوزيع بإضافة سؤال حول رغبتهم في الاشتراك في خدمة «إي لايف» وفور توصيل الكهرباء سيتم إبلاغ اتصالات بأنه يمكنهم الآن إرسال الفريق الفني لتوصيل خدمات الهاتف والبيانات والتلفزيون. وأطلقت دائرة النقل، مشروع تكنولوجيا الطائرة من دون طيار في خدمة حركة السير والمرور(الجرناس)، وهو مبادرة مشروع الطائرة من دون طيار، والتي تهدف إلى مراقبة الحركة المرورية على المناطق التي لا تتوافر فيها كاميرات المراقبة التابعة للمركز، بالإضافة إلى تغطية الحوادث والأحداث التي لا تتوافر فيها مراقبة عن طريق كاميرات الدائرة التلفزيونية المغلقة، وكما سيتم استخدام الطائرة لعمل الدراسات المرورية حول إعداد المركبات على جميع التقاطعات المرورية في الإمارة، والذي يكلف المركز مبالغ سنوية لإجراء هذه الدراسات عن طريق مقاول متخصص. من ناحيتها، أطلقت دائرة التعليم والمعرفة خدمات تصديق الشهادات الدراسية بوساطة رمز الاستجابة السريعة، ومختصر للاستجابة السريعة حيث يتم استخدامها لتصديق الشهادات الدراسية والتحقق منها باستخدام أجهزة المسح الخاصة بقراءة الرمز. وأطلقت الدائرة تحليل تقييمات الطلبة لتمكين جميع المدارس من تحليل درجات الطلبة في جميع مستويات الدراسة لكل مادة دراسية عن طريق تطبيق الهاتف الذكي. الخدمات الإلكترونية أطلقت دائرة القضاء ترقية نظام أحكام محكمة النقض من نظام «شيربوينت 2007» إلى «شيربوينت 2013» وأتاحت الدائرة الأحكام للجمهور من خلال آليات بحث جديدة تستند إلى معايير المكتب الفني لمحكمة النقض. من ناحيته، أطلق جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية مشروع «مركزية خدمات المتعاملين الرقمية»، ويقوم المشروع على تحسين تجربة المتعاملين، وتقديم الخدمات الخاصة بطريقة ممركزة للمتعاملين تهدف إلى زيادة كفاءة الخدمات، وتبسيط وتسهيل الإجراءات على المتعاملين، وقياس جودة الخدمات ورفع سقف التواصل الرقمي مع المتعاملين. وأطلق الجهاز خدمة تسجيل المنشآت الحكومية المتكاملة، ويقوم المشروع على تقديم الحلول الابتكارية في مجال التكاملية للخدمات الحكومية المشتركة، حيث تقوم الخدمة على تبادل البيانات الحكومية الخاصة بخدمة تسجيل المنشآت وبطريقة تسبق توقعات المتعاملين تقوم بإنشاء المعاملات المطلوبة إلكترونياً مسبقاً، وبالنيابة عن المتعاملين لتسهيل إجراءاتهم، وتبسيط عمليات واختصار الوقت والجهد المطلوب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©