• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بعد ترحيل انتخابات مجلس «الفيفا» إلى مايو

«الآسيوي» نحو تأجيل زيادة أجانب «الأبطال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 نوفمبر 2016

معتز الشامي (دبي)

تتجه النية لدى الاتحاد الآسيوي،إلى تأجيل اتخاذ قرار نهائي بشأن زيادة عدد أجانب دوري أبطال آسيا إلى اجتماع لاحق يحدد خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك لمنح كل الدوريات، سواء المحترفة أو غيرها، الفرصة للاستقرار على رأي موحد، فضلاً عن منح باقي الدوريات المحترفة، وقتاً كافياً لتقديم دراسات فنية حول التصور القاري الجديد.

وكان الاتحاد الآسيوي قد طرح فكرة زيادة عدد الأجانب إلى 5 محترفين، بما يسهل مهمة أنديتنا للمنافسة في مونديال الأندية، والذي يدرس الفيفا تغيير نظامه ليقام بنظام البطولة المجمعة، ما يعني منح ما يقرب من 4 أندية في كل قارة من المشاركة في البطولة، وذلك مع نسخة 2019 على أقصى تقدير.

فيما لم تتفق الروابط المحترفة في شرق آسيا على رأي موحد بشأن الزيادة، ولكنها اتفقت على ضرورة إبقاء اللاعب الآسيوي المحترف، وتركت قرار الزيادة في يد الاتحاد القاري وحده، شرط وجود اللاعب الآسيوي ضمن الأجانب في أي فريق في القارة، بينما لم تقدم الروابط في غرب آسيا رأياً رسمياً، كما لم ترفع أي دراسة حول الزيادة من عدمها، حيث تعقد اجتماعها السبت المقبل في العين.

ويتماشى توجه تأجيل قرار المكتب التنفيذي في شأن الأجانب، مع قرار الاتحاد القاري بتأجيل انتخابات مجلس الفيفا حتى مايو المقبل في البحرين، والتي تشهد إقامة كونجرس الانتخابات المقبلة، بعد استبعاد سعود الهندي المرشح القطري من السباق رسمياً بعد قرار الفيفا تجميده عاما ونصف تقريباً.

على الجانب الآخر، تعقد لجنة المسابقات في الاتحاد الآسيوي، اجتماعاً مهما مساء اليوم في مدينة العين، وذلك لمناقشة كل المقترحات المتعلقة بتعديلات لوائح المسابقات المختلفة في القارة وعلى رأسها دوري الأبطال، كما تطلع على الدراسات الفنية المقدمة من شرق آسيا حول زيادة اللاعبين الأجانب، فضلاً عن مناقشة مقترح تقدمت به الإمارات، بربط تجنيس اللاعبين غير الآسيويين بأي جنسية آسيوية، بنفس لوائح وقوانين الفيفا، لمنع تلاعب أي من الأندية أو الدوريات في آسيا، في هذا الجانب، وهو ما يضمن التجنيس القانوني والسليم لأي لاعب لاتيني.

وكشفت مصادر في الاتحاد الآسيوي، أن الأندية الإماراتية لم ترسل أي مقترح بتعديل جدولة روزنامة نسخة 2017 وذلك رغم معاناة العين خلال النسخة الحالية، بسبب تقارب موعد مباراة ذهاب النهائي مع تصفيات كأس العالم.

من جهة ثانية، علمت الاتحاد أن اجتماعا عقد مساء أمس، بين مروان بن غليطة رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة، وعارف العواني عضو لجنة المسابقات في الاتحاد القاري، للحديث عن وجهة النظر الإماراتية فيما يتعلق بزيادة اللاعبين الأجانب، حيث بات الموقف الرسمي الإماراتي، مرتكزاً على رفض زيادة الأجانب، وبالتالي سيصوت ممثلنا في اللجنة على عدم الزيادة، مع السير في أي من المقترحين، إما بفتح الباب أمام 4 أجانب دون تقييد بجنسية، أو بالتصويت على الإبقاء على العدد الحالي نفسه 3+1 آسيوي.

وأياً كان التصويت فمن المرجح ألا يصدر قرار نهائي خلال الاجتماع المرتقب مساء اليوم، بينما سيكون تطبيق القرار مع نسخة 2018.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا