• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

أشادت بإدارة الموارد والمستوى المنخفض للديون

«موديز»: متانة الأوضاع المالية والاقتصادية ترسخ الجدارة الائتمانية لأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 يناير 2014

مصطفى عبد العظيم (دبي) - ترسخ الأوضاع المالية والاقتصادية المتينة التي تتمتع بها إمارة أبوظبي من جدارتها الائتمانية في الأسواق العالمية، بحسب وكالة “موديز” لخدمة المستثمرين، التي نوهت بقوة التصنيف الائتماني السيادي المستقر للإمارة من الفئة (Aa2).

وأكدت الوكالة، في تقرير أصدرته أمس وتلقت «الاتحاد» نسخة منه، أن قوة التصنيف الائتماني لأبوظبي تعززها بشكل رئيسي الإدارة المالية الحكيمة للاحتياطات الهيدروكربونية الضخمة، مشيرة إلى أن العوائد الهيدركربونية مكنت الإمارة من بناء فوائض مالية وخارجية كبيرة من الناحية الهيكلية، وتسجيل مستوى منخفض للغاية من الديون الحكومية المباشرة، فضلاً عن تراكم كبير في أصول صناديق الثروة السيادية.

ولفتت الوكالة إلى أن القوة الائتمانية الأخرى لتصنيف إمارة أبوظبي السيادي تشمل الارتفاع الكبير لنصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، والسياسات المالية السليمة، والاستقرار السياسي، والمرونة الاقتصادية في مواجهة التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وأوضح تقرير الوكالة أن الجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لتنويع مصادر اقتصادها، والتوقعات بالارتفاع النسبي في أسعار المواد الهيدروكربونية، ساهمت في ارتفاع توقعات النمو على المدى المتوسط، بالإضافة إلى ما تحظى به الإمارة بعلاقات خارجية قوية مع القوى العالمية الكبرى. وتوقع التقرير أن يصل متوسط نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للعاصمة أبوظبي إلى 4,7% سنوياً خلال الفترة من عام 2008 وحتى 2017، مرجحاً أن يصل معدل النمو الاقتصادي لأبوظبي إلى 4,4% في العام الجاري، مقابل 5,2% في 2013.

وبحسب تقديرات الوكالة، يتوقع أن يرتفع نصيب الفرد إلى 98,97 ألف دولار من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في الإمارة العام الجاري، مقابل 103,89 ألف دولار في 2013، مع توقعات نمو عدد السكان في الإمارة من 2,5 مليون نسمة في العام الماضي إلى 2,7 مليون نسمة العام الجاري.

وقدرت الوكالة قيمة إجمالي الناتج المحلي الاسمي للإمارة بحوالي 258,6 مليار دولار في 2013، متوقعة أن يرتفع إلى 267,1 مليار دولار في العام الجاري. ليشكل بذلك اقتصاد الإمارة حصة 64% من اقتصاد الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا