• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بوتين يؤكد انفتاح روسيا على العالم والتعاون مع الغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يونيو 2015

سان بطرسبورج (أ ف ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن روسيا منفتحة على العالم وأنها ستواصل تعاونها مع الغرب رغم التوتر المتصل بالنزاع في أوكرانيا.

وقال بوتين خلال المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج إن "تعاوننا النشط مع مراكز النمو العالمي الجديدة لا يعني بأي حال أننا سنولي اهتماما أقل بالحوار مع شركائنا التقليديين في الغرب.. أنا مقتنع بأن هذه الشراكة ستستمر".

وأضاف في المنتدى الذي حضره رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس إن "روسيا منفتحة على العالم، وعلى شراكة اقتصادية وعلمية إنسانية، وعلى تعاون مع المجتمع الدولي وأوساط الأعمال في كل مكان حول العالم".

وتسعى روسيا منذ أكثر من عام، وسط فتور للعلاقات مع الغربيين بسبب أزمة أوكرانيا وخضوعها لعقوبات غربية غير مسبوقة، إلى تعزيز علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الاقتصاديات الناشئة الأخرى كالصين والهند والبرازيل.

وأكد بوتين من جهة أخرى أنه على الرغم من الصعوبات التي شهدها الاقتصاد الروسي منذ العام الفائت، ولا سيما نتيجة العقوبات الغربية وانهيار أسعار النفط، تم تجنب الأسوأ.

وأوضح "توقعوا لنا أزمة اقتصادية عميقة حتى نهاية العام.. لكن هذا لم يحصل.. على العكس تمكنا من إعادة الاستقرار.. وعكس وضع سلبي".

وتابع "من المؤكد أننا نخرج من فترة صعبة، لا سيما لأن الاقتصاد الروسي يتمتع بهامش أمان كاف". وتحد العقوبات الدولية ضد روسيا على الأخص من قدرة مجموعات الطاقة الروسية العملاقة من الحصول على التمويل في الأسواق الدولية ومن نقل بعض التكنولوجيات إلى روسيا. وطرح بوتين في أثناء المنتدى عددا من الإجراءات لتطوير الاستثمارات في روسيا، على غرار تخفيض الضرائب للشركات الصغيرة والمتوسطة وحوافز ضريبية للمستثمرين الجدد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا