• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

موسكو تلغي 90% من ديون كوبا للاتحاد السوفييتي السابق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 يوليو 2014

أقر البرلمان الروسي أمس الأول الاتفاق الموقع بين روسيا وكوبا في 25 أكتوبر 2013، وينص على إلغاء 90% من ديونها للاتحاد السوفييتي السابق، قبل أسبوع من زيارة فلاديمير بوتين للجزيرة.

ويلتقي بوتين خلال زيارته الهادفة لتعزيز العلاقات التجارية قائد الثورة فيديل كاسترو وشقيقه الرئيس راول كاسترو، وفق الكرملين.

وينص الاتفاق الموقع بين موسكو وهافاناً على إلغاء 35,2 مليار دولار من الديون وتسديد الباقي، وهو 3,5 مليار دولار على عشر سنوات. وستقوم روسيا بإعادة استثمار المبالغ المسددة في كوبا، وفق الاتفاق. وقال النائب اندري ماكاروف من حزب «روسيا الموحدة» الحاكم، وهو يعرض النص «لم يكن احد يتوقع أن تسدد هذه الديون يوماً».

وتعمل موسكو وهافانا منذ 2005 على إعادة علاقاتهما التي تدهورت بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في بداية تسعينيات القرن الماضي. وروسيا الآن تاسع شريك تجاري لكوبا، حيث بلغت المبادلات بينهما 224 مليون دولار في 2011، خلف فنزويلا والصين وإسبانيا.

وقال الكرملين، إن بوتين سيولي خلال زيارته في 11 يوليو اهتماماً خاصاً «لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارات وتنفيذ مشاريع مشتركة في مجال الطاقة والنقل والطيران المدني والفضاء والصحة».

وقالت وكالة انترفاكس، إن العديد من الشركات الروسية تبدي اهتماماً للاستثمار في كوبا في مجال المحروقات والطاقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا