السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
5 يوليو 2014 22:57
السواك ? ما هو حكم الشعور بطعم السواك وابتلاعه؟ ?? إن كان ذلك عمداً بأن تحلل السواك في فمك وأحسست بطعمه ثم ابتلعته فعند السادة المالكية يجب عليك القضاء مع الكفارة، وأما إن تحلل في فمك ولكنك ابتلعته دون تعمدٍ بأن خالط لعابك وابتلعت اللعاب وأحسست بطعم السواك مع اللعاب الذي ابتلعته وجاوز الحلق فعليك القضاء فقط، جاء ذلك في منح الجليل شرح مختصر خليل فقال:« (وجاز) أي: لم يحرم على الصائم ولم يكره (سواك) أي: استياك إذ لا تكليف إلا بفعل اختياري بما لا يتحلل منه شيء وكره بالرطب لما يتحلل منه، فإن تحلل منه شيء ووصل لحلقه عمداً ففيه القضاء والكفارة وإلا فالقضاء فقط (كل النهار) لقوله صلى الله عليه وسلم ?{? لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ?}?، أي: أمر إيجاب وهذا يعم الصائم وغيره. سفر الصائم ? هل يجوز لشخص يقطع الطريق يومياً بين أبوظبي والعين أن يفطر ويدفع كفارة؟ ?? اعلم رحمني الله وإياك بادئ ذي بدء أن كل سفر مبيح لقصر الصلاة مبيح للفطر، ولكن السفر غير الشاق الأفضل فيه الصوم، لقوله تعالى: «وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ»البقرة: 184. وإذا اخترت الاستفادة من رخصة الإفطار في السفر، فيجب عليك قضاء ما أفطرته من ذلك ولا كفارة عليك، واعلم أن لإفطار الصائم في السفر قيود، منها: أن يبدأ في السفر قبل طلوع الفجر، ومنها: أن لا يكون قد نوى الصوم في هذا السفر، فإن اختل أحد هذين القيدين فلا يجوز الفطر. وإذا بيَّت المسافر نية الصوم في أثناء سفره في رمضان ثم أفطر فعليه القضاء والكفارة معاً، إلا إن أصابته مشقة في السفر فإنه يفطر ويقضي بعد رمضان، ولا كفارة عليه. وقال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لخليل: « يجوز الفطر في سفر تقصر فيه الصلاة إذا شرع في السفر قبل طلوع الفجر ولم ينو الصوم في السفر، فإن شرع بعد الفجر، أو نوى الصوم في السفر قضى، ولو كان الصوم تطوعاً، ولا كفارة، إلا أن ينوي الصوم يريد صوم رمضان في السفر ». وإن توافرت لك شروط الفطر في هذا السفر الدائم فاعلم أن ذلك لن يُعفيك من قضاء ما أفطرته من أيام عند زوال العذر، وبالتالي ليس من الحكمة أن تشق على نفسك بقضاء ديون رمضانية متراكمة. فحص الدم ? هل فحص الدم بالمستشفى يفطر أم لا؟ ?? فنفيدكم علماً أن سحب الدم من الصائم لأجل الفحص لا يؤثر على صومه وهو أشبه ما يكون بالحجامة وهي لا تفطر عند الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأبي حنيفة. واحتجوا لذلك بما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، واحتجم وهو صائم. وقال ابن حزم: صح حديث: «أفطر الحاجم والمحجوم» بلا ريب، ولكن وجدنا من حديث أبي سعيد: « أرخص النبي صلى الله عليه وسلم في الحجامة للصائم» وإسناده صحيح فوجب الأخذ به لأن الرخصة إنما تكون بعد العزيمة، فدل على نسخ الفطر بالحجامة، سواء كان حاجماً أو محجوماً» وقال الحافظ ابن حجر: ومن أحسن ما ورد في ذلك ما رواه أبو داود عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال:« نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الحجامة للصائم، وعن المواصلة، ولم يحرمهما إبقاءً على أصحابه». الصلاة ? عندما أنام تفوتني صلاة الظهر والعصر وأنا صائم، فهل صيامي صحيح.. وما الحكم في ذلك؟ ?? أما ما يتعلق بمدى تأثر صومك بنومك عن صلاتي الظهر والعصر فالواقع أن صومك صحيح، وإن كان من الأفضل لك أن تتخذ لنفسك من الوسائل ما يمكنك من أداء الصلاة في الوقت لما فيه من الفضل العظيم، ذلك أن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه - قال {سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها... }. وقال تعالى: { إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتا} (لنساء: من الآية103) أي فرضا محدد الأوقات. ولا يجوز تأخيرها عن وقتها إلا لعذر، ومن هذه الأعذار النوم، فمن نام عن صلاة فإنه يجب عليه أن يصليها إذا استيقظ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه: «أما إنه ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى. فمن فعل ذلك فليصلها حين ينتبه». فينبغي لمن علم من نفسه أن نومه يؤدي إلى خروج وقت الصلاة أن يتخذ الأسباب اللازمة لإيقاظه أثناء الوقت، فإن كان نومه قبل دخول الوقت فلا إثم عليه حينئذ إن شاء الله، خصوصاً وأن هذا النوم بالنسبة لك مضطر إليه لتتمكن من أداء العمل في الليلة الموالية: يقول الشيخ الدرديري المالكي: (ولا إثم على النائم قبل الوقت ولو علم استغراق الوقت، وأما لو دخل الوقت فلا يجوز النوم بلا صلاة إن ظن الاستغراق). الحقنة المخدرة ? الحقنة المخدرة للأسنان واقتلاع السن هل تفطر الصائم؟ ?? معالجة الأسنان سواء كان بحقن المخدر أو قلع الأضراس لا تفطر الصائم إلا إذا دخل شيء إلى جوف الصائم بأن أحس بطعمه في حلقه، جاء في التاج والإكليل شرح مختصر خليل المالكي:« من بخر بدواء فوجد طعم الدخان في حلقه قضى، وكذا إن وجد طعم دهن رأسه فإنه يقضي» . وعلى هذا أخي الكريم فحقن المخدر واقتلاع السن لا يفطر الصائم إلا إذا وصل شيء إلى حلقه بأن أحس بطعمه، فإذا أحس بطعمه أفطر وعليه القضاء فقط.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©