الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاتحاد الهندسية».... عالم متكامل لصيانة الطائرات يحلق بأبوظبي للعالمية

«الاتحاد الهندسية».... عالم متكامل لصيانة الطائرات يحلق بأبوظبي للعالمية
10 أكتوبر 2017 11:33
رشا طبيلة (أبوظبي) «صيانة الطائرات»، عالم هندسي متكامل استطاعت «الاتحاد للطيران الهندسية»، إحدى أذرع مجموعة الاتحاد للطيران، بناؤه لتحلق نحو العالمية، فتصنف نفسها اليوم واحداً من أهم المراكز الدولية لصيانة الطائرات التجارية والخاصة. وتعد «الاتحاد للطيران الهندسية»، أكبر مزود لخدمات صيانة وهندسة الطائرات في الشرق الأوسط، وتتمتع بتاريخ عريق في مجال خدمات صيانة الطائرات، وخدمات الإصلاح والعَمرة لمكونات الطائرات، مع تعاملها مع أكثر من 100 شركة طيران ومشغل طائرات في مختلف أنحاء العالم على مدى السنوات الـ25 الماضية، وتوفر خدمات خطوط الصيانة والصيانة الخفيفة والثقيلة على مدار الساعة، بما في ذلك أعمال التصاميم وعمليات الإصلاح المتطورة للمواد المركبة وأعمال تجديد المقصورات وخدمات مكونات الطائرات من خلال مرافقها المتطورة الواقعة على مقربة من مطار أبوظبي الدولي. وخلال جولة لـ«الاتحاد» في مرافق الاتحاد الهندسية، التي تصل مساحتها إلى أكثر من 200 ألف متر مربع من ساحات وحظائر الطائرات، كانت حظائر الطائرات الأكبر في الموقع، التي تستطيع استيعاب 3 طائرات من طراز A380 العملاقة، تعج بالمهندسين الذين يقومون بصيانة ثقيلة لطائرات عدة في آن واحد سواء التابعة لـ«الاتحاد للطيران» وشركائها أو طائرات عالمية أخرى. ناقلات أوروبية وآسيوية ومن القارة الأميركية، اختارت الاتحاد الهندسية لصيانة طائراتها، فهي تثق بالجودة العالية والتميز الذي تتميز فيها الشركة في عملية الصيانة، وبالتالي مستعدة لتسيير مسافات طويلة للوصول إلى أبوظبي لإجراء عمليات الصيانة لطائراتها. ومن هذه الشركات «لوفتهانزا»، «كوانتس، الأسترالية، «الطيران السنغافوري»، و«الطيران الكيني»، و«الطيران التايلاندي» و«البرازيلي». وتوفر الاتحاد الهندسية خدمات صيانة للطائرات الثقيلة والخفيفة من طراز: إيرباص A300 وA320 وA330 وA340 وA380 وA350 إلى جانب طرازات بوينغ 757 و767 و777 و737NG و787 ومعظم أعمال وخدمات الشركة تكون لجهة ثالثة خارجية وليس مع الاتحاد للطيران، وذلك بواقع 62% العام الجاري، حيث تتضمن لائحة الجهات الثلاث: لوفتهانزا، وكوانتاس، والخطوط الجوية السنغافورية، وفيرجن أتلانتك، ولاتام، والخطوط الجوية التايلاندية، والخطوط الجوية السريلانكية، والخطوط الجوية الكينية، وغيرها. وتتميز حظائر الطائرات بتوافر جميع الخدمات والأدوات وطقم الصيانة المستخدمة في الصيانة، فالأدوات منظمة بطريقة إلكترونية في المتاجر تضمن عدم ضياعها، ووضعها في المكان المناسب، أما الخدمات فيتوافر مركز تصميمي يعيد تصنيع وصيانة جميع التصاميم الداخلية للطائرة بمواصفات محددة من مقاعد وجدران وسجاد ودورات مياه، لتصبح جديدة، إلى جانب وجود أماكن للاجتماعات، ومركز للعمليات مسؤول عن مراقبة وتنظيم عمليات الصيانة من خلال أساليب وشاشات ذكية تدار من قبل مهندسين، فضلاً عن مكاتب لإدارة الشركة ومرافق خاصة توفر جميع الخدمات قوى العاملة. وتتراوح مدة صيانة الطائرات من 3 إلى 60 يوماً، ويعتمد ذلك على نوعية الطائرة وعمرها، وتستطيع حظائر الاتحاد الهندسية عمل صيانة لـ15 طائرة في آن واحد. أما بالنسبة لموقع مرافق «الاتحاد للطيران الهندسية»، فله أهمية كبيرة، حيث يقع بين مبنى المطار الجديد الذي يجري بناؤه حالياً ومدرج المطار الحالي، وبالتالي يسهل على الطائرات الدخول مباشرة إلى مدرج الشركة بهدف أعمال الصيانة. وإلى جانب تميز وتطور المرافق في الاتحاد الهندسية، نجد قوى عاملة مؤهلة ومدربة من مهندسين وفنيين يعملون بجهد ودقة لضمان سلامة الطائرات، فعلى أرض الواقع، في حظائر الطائرات، يعمل نحو 100 من المهندسين الإماراتيين، الذين انخرطوا في هذا المجال مع «الاتحاد للطيران» منذ البداية وتدربوا واستطاعوا الحصول على رخصة هندسة صيانة الطائرات. ففي حظائر الطائرات الكبيرة، يتوزع مهندسون إماراتيون ومهندسات إماراتيات بين الطائرات ويعملون بجهد في مختلف أجزاء الطائرات من محركات، وأجنحة، وغيرها من أجزاء الطائرات، وفخورون بعملهم في شركاتهم الوطنية بمجال يحتاج إلى دقة عالية وخبرة وكفاءة وأمانة. وبدأت الاتحاد للطيران الهندسية تحت مسمى شركة أبوظبي لتقنيات الطائرات، وتحولت إلى الاتحاد للطيران الهندسية في 2014، حيث توفر عمليات صيانة على مدار الساعة، وتعتبر المزود الوحيد لخدمات صيانة وهندسة الطائرات والعمرة في الشرق الأوسط الحاصل على موافقة 21J و21G من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران. وتعد الاتحاد الهندسية مركز التميز لإيرباص A380 وبوينغ 787، وعضواً في تحالف إيرباص لصيانة الطائرات، وخدمات الإصلاح والعَمرة لمكونات الطائرات (6 أعضاء فقط). ومن خدماتها، تنظيم حملات تغيير العلامة التجارية بالكامل (من الداخل والخارج)، وخدمات تعديل مختلفة، منها تطوير أجهزة الترفيه على متن الطائرة أو تركيب أجهزة جديدة، إعادة هندسة المقصورة، وتضم متجراً للتجهيزات الداخلية منها أغطية مقاعد جديدة، تركيب سجاد جديد، والتي تضم 120 موظفاً، إضافة إلى مختبر لاختبار قابلة الاشتعال بالتعاون مع «لانتال»، فضلاً عن شراكات مختلفة مع مصنعي القطع الأصلية. إدارة الضمان والجودة نجحت الاتحاد للطيران الهندسية في تطبيق الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة أول أجزاء داخلية مرخصة لطائرة في الشرق الأوسط. واستخدمت الإطارات البلاستيكية الثلاثية الأبعاد لتأطير أجهزة الترفيه على متن طائرة بوينغ 777. التدريب الهندسي تضم الاتحاد للطيران مركزاً تدريبياً متقدماً تكنولوجياً، يتبع لها ويقع ضمن مرافق «الاتحاد للطيران الهندسية»، ويوفر أجهزة محاكاة لتدريب المهندسين على كيفية صيانة الطائرات من غير الوجود في موقع فعلي للطائرات، فالمركز يوفر أسلوباً تقنياً متقدماً يقوم بتدريب الموظفين تحت إشراف متخصص على جميع أنواع الصيانة. ويعتبر المركز مزود التدريب الوحيد في دولة الإمارات الذي يوفر تدريباً على بوينغ 787، في أكثر قاعة دراسة متقدمة تكنولوجياً، بترخيص من بوينغ، الهيئة العامة للطيران المدني والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، ويوفر مقاعد دراسة ومدرب كفاءة لصيانة طائرة إيرباص A380 أيضاً. وخلال جولة لـ«الاتحاد» في المركز، أشار أحد المدربين المختصين أن المركز بسبب التكنولوجيا الحديثة المستخدمة يختصر 30% من وقت التدريب الأرضي، ويوفر الأمن والسلامة للمتدربين، ومن خلال شاشات ذكية يستطيع المتدرب التدرب على جميع أنواع الصيانة في جميع أجزاء الطائرات من خلال تلك الشاشات. ويوجد حالياً أكثر من 300 متدرب، منهم 90% مواطنون ومواطنات، بواقع 252 مواطناً، وتتضمن فترة التدريب أولاً الدراسة في كليات معتمدة محددة مثل التقنية العليا وجامعة أبوظبي بالعين وغيرها، وبعد أن يتخرج المتدربون بدرجة دبلوم عالٍ لمدة سنتين يتوجهون إلى الاتحاد للطيران للتدريب العملي المكثف بواقع 2400 ساعة عملية لمدة سنتين، ليتأهلوا بعد ذلك للحصول على رخصة رسمية لصيانة الطائرات. والتقت «الاتحاد» عدداً من المتخرجين المتدربين في الاتحاد للطيران الهندسية وبرنامج المديرين الخريجين الذين يعملون حالياً في «الاتحاد للطيران الهندسية»، تقول شيرين المزروعي، وهي مهندسة حاصلة على ترخيص هندسة صيانة الطائرات: «بدأت في عام 2011 من خلال التحاقي بكلية التقنية العليا، حيث حصلت خلال سنتين على دبلوم عالٍ، ثم أكملت درجة البكالوريوس». وتضيف المزروعي: «بعد ذلك بدأت تدريبي العملي في الاتحاد للطيران لأحصل على رخصة الهندسة العام الماضي، حيث أعمل حالياً على صيانة طائرات من طراز إيرباص A320». أما عامر الملا فيعمل في الاتحاد الهندسية كمسؤول فريق خدمة العملاء بعد أن تخرج في برنامج المديرين الخريجين التابع للاتحاد للطيران، فمهمته مع فريقه تعزيز وتنسيق العلاقة مع العملاء من شركات الطيران العالمية، يقول الملا: «نعمل كشبكة تواصل واتصال بين الاتحاد الهندسية والعملاء فنعالج التحديات التي يواجهونها، ونعمل على تنسيق التواصل بينهم، حيث إن أكثر من 60% من عملاء الاتحاد الهندسية هم من جهات ثالثة من ناقلات دولية».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©