الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

20 مليار درهم الاستثمارات التراكمية لـ «دو» في قطاع الشبكات

20 مليار درهم الاستثمارات التراكمية لـ «دو» في قطاع الشبكات
9 أكتوبر 2017 21:40
أشار عثمان سلطان، إلى أن الشركة تتوجه إلى نحو تعزيز الإيرادات غير التقليدية من خارج قطاع الاتصال التي تمثل 2% من إجمالي عوائد الشركة، وذلك عبر تقديم الخدمات المدارة وخدمات استضافة البيانات والخدمات السحابية للشركات، والتركيز على مجال المجمعات والمدن الذكية وخدمات المحتوى والبث التلفزيوني بشكل عام. وأكد أن تأثير انخفاض أسعار التجوال الخليجي جاء محدوداً على هوامش أرباح الشركة، معتبراً أن التخفيض يصب في صالح المشتركين وإقراره جاء ضرورياً لإحداث تكافئ وتوازن في الأسعار. تقنيات الذكاء الاصطناعي وأكد الرئيس التنفيذي لشركة «دو» أن قطاع خدمات الاتصال يعد أحد أهم القطاعات الداعمة للاقتصاد غير النفطي في الدولة، ومع دخول القطاع عصر جديد من التحولات على جميع الصعد والمجالات، يبرز دور قطاع خدمات الاتصال، باعتباره أحد الركائز الأساسية نحو مستقبل أكثر ذكاءً عبر كافة القطاعات. وقال إن قطاع خدمات الاتصال يعد أيضاً من اهم القطاعات ذات المخرجات المعرفية، إضافة إلى كونه يمثل الحاضنة الرئيسة للابتكار ونظراً لحيوية وديناميكية هذا القطاع، فإن الشركة تؤمن بأن المستقبل يحمل معه المزيد من المفاجآت والابتكارات الجديدة التي ستعزز راحة الإنسان في مدن المستقبل الذكية. فتح الشبكات وقال سلطان، إنه من خلال مواصلة نشر شبكات الألياف الضوئية من توفير خدمات نطاق عريض مميزة وخدمات تلفزيونية أفضل أسهم تلقائياً في تعزيز انتشار خدمات الهاتف الثابت الحديثة وازدياد قاعدة المشتركين. ولفت إلى أن الشركة تمكنت من خلال تعزيز عروض منتجاتها وتحديث خدمات النطاق العريض وخدمات البث التلفزيون الأخرى من زيادة معدلات استهلاك خدمات الهاتف الثابت. وأسهمت اتفاقية فتح وتبادل الشبكات بتزويد العملاء بإمكانية اختيار خدمات النطاق العريض التي يرغبون بها عبر دولة الإمارات، الأمر الذي أسهم في ازدياد قاعدة عملائها خارج نطاق انتشار شبكة الألياف الضوئية الخاصة بنا. وقال إن اتفاقية فتح الشبكات التي تم توقيعها منذ حوالي عامين شكلت خطوة مهمة في عملية تعزيز المنافسة في مجال الخدمات الأرضية وخطوط الهاتف الثابت، حيث كانت تلك الخطوة ضرورية لدفع عجلة النمو الاقتصادي في دولة الإمارات. ولفت إلى أن الشركة تسعى إلى مواصلة استراتيجياتها في هذا المجال لفئات الأفراد والشركات، حيث إن هناك فرصاً غير محدودة للتوسع والاستثمار في الخدمات الصوتية والإنترنت السريع، بالإضافة إلى الخدمات المضافة خاصة للحلول الرقمية. وقال، إن قطاع خدمات الاتصال يتميز بسرعة تطوره وتغيره المستمر، ما أسهم في ظهور أنشطة ومجالات جديدة للعمل والاستثمار، فمع تركيز استراتيجية الشركة خلال عام 2017 على تعزيز إيرادات خدمات الاتصال عبر زيادة عوائد البيانات وخصوصاً للهاتف المتحرك، التي تمثل حالياً 33% من إجمالي العائدات توجهت الشركة نحو تعزيز الإيرادات غير التقليدية من خارج قطاع الاتصال التي تمثل 2% فقط من إجمالي عوائد الشركة، وذلك عبر تقديم الخدمات المدارة وخدمات استضافة البيانات والخدمات السحابية للشركات، والتركيز على مجال المجمعات والمدن الذكية وخدمات المحتوى والبث التلفزيوني بشكل عام. وأضاف، أن الشركة اتخذت العديد من الخطوات المدروسة لتخفيض التكاليف وضبط النفقات ويجري حالياً تنفيذ هذه الخطط، متوقعاً تحقيق فوائد كبيرة خلال العام المقبل وتعتبر كفاءة العمليات وتنفيذها على نحو مثالي جزء أساسي في استراتيجية الشركة المؤسسية، حيث تواصل الشركة تطوير خططها لتكون أكثر كفاءة. معالجة الشكاوى وحول جهود الشركة في تقليص مدة معالجة الشكاوى أكد سلطان، أن الشركة تحرص على تطوير خدماتها وحلولها بشكل مستمر لتلبية تطلعات عملائها كافة، واتخذت الشركة العديد من الإجراءات الضرورية الهادفة إلى تقليل نسبة الشكاوى، بحيث يستفيد المشتركين بخدمة مميزة خالية من المشاكل تماماً، وفي هذا السياق قامت الشركة بتعزيز مستوى الشفافية والموضوعية في تعاملاتها مع العملاء، حيث أن جميع العملاء لديهم كل الحق في الحصول على المعلومات الكاملة حول الخدمات والعروض التي تقدمها الشركة وأسعارها والطريقة التي يتم تفعيل أو إلغاء الخدمة فيها كما قامت الشركة بافتتاح المزيد من مراكز خدمة العملاء على امتداد الدولة. ويبلغ عدد الموظفين العاملين في مراكز خدمة العملاء في دو أكثر من 1500 موظف تكمن مهمتهم الأساسية في الرد على الاتصالات الخاصة بجميع العملاء وتعمل الشركة على توفير بيئة عمل مثالية للموظفين؛ بهدف تعزيز إنتاجيتهم وعطائهم، ما ينعكس إيجاباً على مستوى رضا العملاء. رقمي هويتي وقال عثمان سلطان، إن إطلاق حملة «رقمي هويتي» أدت إلى تعليق عدد من الأرقام عن الخدمة وأثر ذلك على قاعدة المشتركين النشطين خلال الأرباع القليلة الأولى التي تم الإعلان فيها عن الحملة، حيث أصبح هناك عملية تصفية شاملة لقاعدة المشتركين، لا سيما أن الشركة لم يكن لدينا عملية تسجيل جارية لوثائق المشتركين. ولفت إلى أن تأثير الحملة استمر بشكل كبير بداية من الربع الرابع في عام 2014 وحتى الربع الثاني من عام 2015. ومنذ ذلك الحين وإلى الآن، أصبحت عملية تجديد تسجيل البيانات منتظمة. وحول حجم الاستثمارات التي تم ضخها للعلامة «فيرجين موبايل» وتوقعات مساهمتها في الإيرادات، قال سلطان إن الشركة ضخت استثمارات استراتيجية لضمان توفير علامة فيرجن موبايل أفضل تجربة استخدام رقمية للعملاء، مشيراً إلى أنها علامة متخصصة بالتركيز على شرائح محددة في السوق. أسعار الخدمات وقال سلطان أصبحت خدمات الاتصال جزءاً أساسياً من دورة الحياة اليومية، وأصبح المشتركون يعتمدون بشكل أكبر على خدمات الهاتف المتحرك، ويزداد هذا الاعتماد بشكل مستمر، مستبعداً حدوث تغيير في أسعار الخدمات، وإنما نتوقع ازدياد الطلب، والاعتماد على هذه الخدمات والتوازن الحالي في أسعار المكالمات انعكس بشكل إيجابي على قطاع خدمات الاتصال بشكل كامل، معتبراً أن الأسعار الحالية مقبولة للجميع، وتتيح بالوقت نفسه لمشغلي خدمات الاتصال الحصول على عائدات جيدة تمكنها من جلب أحدث التقنيات، الأمر الذي يصب في صالح العميل النهائي. الإطلاق الرسمي لشبكة الجيل الخامس 2020 دبي (الاتحاد) أكد عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي لشركة «دو» إطلاق شبكة الجيل الخامس في الإمارات رسمياً في 2020، مشيراً أن التحول الكامل نحو تبني تكنولوجيا الجيل الخامس في شأنه تغيير ملامح المستقبل الذكي بشكل كامل لسكان دولة الإمارات. وقال سلطان، إن تقنيات الجيل الخامس ستغير كيفية استخدام الأجهزة المتصلة، فضلاً عن زيادة تعزيز خدمات إنترنت الأشياء حيث يعتبر الجيل الخامس تكنولوجيا العصر التي ستعتمد عليها العديد من التقنيات والخدمات الأخرى. وأضاف أنه في إطار استعداداتها لاستقبال هذه التقنية، أصبحت «دو» أول مزود خدمات اتصال في دولة الإمارات يجري اختبارات ميدانية ناجحة على تكنولوجيا نظم الهوائيات متعددة المداخل والخارج «massive MIMO» التي تعتبر إحدى نماذج شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس. وقال إن الشركة ستواصل إجراء التجارب والاختبارات الخاصة بهذه التقنية حتى موعد إطلاقها رسمياً في الدولة. وأضاف أنه يتم التركيز حالياً على دراسة وتجربة حالات استخدام شبكات تكنولوجيا الجيل الخامس ووسائل مصادقتها والركائز الأساسية التي تحتاجها. وستعتمد أيضاً التقنيات المرتقبة، مثل السيارات المتصلة وإنترنت الأشياء بشكل رئيس على تكنولوجيا الجيل الخامس المبتكرة، بالإضافة إلى ذلك، ستكون تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز اثنين من أهم التطبيقات الرئيسة في عصر تكنولوجيا الجيل الخامس. وأشار إلى وجود توجهين اثنين عندما يتعلق الأمر بشبكة تكنولوجيا الجيل الخامس، الأول هو عملية تطور شبكة الجيل الرابع الحالية «LTE» إلى ما يسمى شبكات الجيل الرابع المتقدم« LTE-Advanced Pro»، أما الثاني، فيتعلق بشبكات موجات الراديو الجديدة للجيل الخامس. وأضاف تتطلب شبكات الجيل الخامس بشكل عام نطاقات ترددية منخفضة (بشكل أساسي للتغطية) وكذلك نطاقات عالية التردد (بشكل أساسي للقدرة والطاقة الاستيعابية). وقال إنه تجري نقاشات مكثفة مع الجهة التنظيمية، فضلاً عن موردي خدمات البنية التحتية الذين سيقومون بتصنيع المعدات الشبكية اللازمة لشبكات الجيل الخامس المستقبلية. وأوضح أن «دو» هي جزء رئيسي مكمل للعديد من المبادرات والتوجهات المبتكرة التي تقودها هيئة تنظيم الاتصالات نحو نشر شبكات الجيل القادم للهواتف المتحركة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©