الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«ذات المؤلف...» لزهور كرام

19 يونيو 2013 20:59
صدر للناقدة والأديبة المغربية الدكتورة زهور كرام كتاب نقدي جديد بعنوان “ذات المؤلف من السيرة الذاتية إلى التخييل الذاتي” 2013، عن مطبعة الأمنية، وتوزيع دار الأمان بالرباط، والذي تناقش فيه تجربة النصوص السردية التي يحضر فيها المؤلف في مجال النص ذاتا سردية، مما يطرح من جهة سؤال تجنيس هذه النصوص، ومن جهة ثانية سؤال التخييل. يبحث الكتاب في التحولات الجديدة التي بات يعرفها النص السردي بدخول ذات المؤلف إلى مجال التخييل بشكل معلن عنه، وبدون التحذير أو الاختفاء وراء إشارات وعلامات. وهي وضعية انتبه إليها بعض الروائيين قبل النقاد خاصة في التجربة المغربية، مما أدى بهم إلى إعادة النظر في تجنيس نصوصهم بـ”الرواية” واعتماد تجنيسات جديدة مثل “المحكي” و”التخييل الذاتي” و”رواية الرواية” وغير ذلك من التجنيسات التي تشخص حالة السرد الروائي وهو يعرف تحولات في نظامه مع دخول ذات المؤلف. يعتمد الكتاب في مناقشة تجربة هذا الشكل في الكتابة السردية النماذج المغربية التي تميزت باختراق تجنيس”الرواية” واعتمدت تجنيسات المحكي والتخييل الذاتي ورواية الرواية، إضافة إلى دخول النقد ودور النشر إلى فضاء التجنيس، وإعادة النظر في تسمية”الرواية”. تحضر كتابات كل من عبد القادر الشاوي، وعز الدين التازي، ومحمد برادة ومحمد أنقار وسعيد علوش وليلى أبوزيد ونفيسة السباعي باعتبارها مجالات نصية لمناقشة تطورات السرد الروائي مع دخول ذات المؤلف، إضافة إلى استحضار نصوص عبدالغني أبو العزم والروائي التونسي محمد الباردي في إطار النظر في العلاقة بين الأنا الأوتوبيوغرافية والأنا النصية، وما يحدث للنص السردي من تحولات في البناء واللغة والجنس الأدبي. «طريق مصر إلى الثورة» لحازم قنديل في كتابه “الجنود والجواسيس ورجال السياسة: طريق مصر إلى الثورة” يقدم حازم قنديل، المحاضر في قسم علم الاجتماع من جامعة كيمبردج، الثورة المصرية باعتبارها آخر حلقة من مسلسل الصراع على السلطة بين أهم مكونات النظام المصري الاستبدادي. الفصلان الأول والثاني من الكتاب يناقشان أصول الصراع على السلطة بين الجيش والنخبة السياسية خلال حكم عبد الناصر (1956 ـ 1970)، بينما يروي الفصلان الثالث والرابع قصة توسع نفوذ القوات الأمنية الموالية سياسيا، والتحول القسري للجيش من مؤسسة موجهة الى الحرب الى مؤسسة اقتصادية في عهد السادات (1970 ـ 1981). ومع قدوم حسني مبارك إلى السلطة سنة 1981 كان الجيش قد تم عزله و”تهميشه والنظر إليه بريبة، بينما برهنت الشرطة على ولائها وإمكانية التعويل عليها. لكن يبدو أن الجيش كان ما زال يحتفظ ببعض النزعة إلى الحرب فيه”. يتعقب الفصلان الأخيران تطور تلك الحرب وصولا إلى ثورة يناير 2011 بالتوازي مع التركيز على التوترات الاجتماعية التي تسببت فيها السياسات الاقتصادية للسادات ومبارك. على مدى كامل صفحات الكتاب (246 صفحة)، يجد القارئ الكثير من التفاصيل عن السياسيين والجنود والشرطة، لكن القليل جدا عن الشعب وردة فعله تجاه الأحداث السياسية الحيوية. لقد اكتفى الكاتب بالمرور مر الكرام على عدة تحركات جماهيرية حدثت في البلاد، مثل قضية كمشيش 1966، أواضطرابات الخبز 1977، أوحركة كفاية 2004، أو الجمعية الوطنية للتغيير 2010 ولم يفرد لحركة الإخوان المسلمين التي بلغت 80 عاما من العمر إلا مساحة ضئيلة في ثنايا الكتاب. «حورية الماء وبناتها» لسليم بركات صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر أحدث روايات الكاتب السوري سليم بركات المقيم في السويد بعنوان “حورية الماء وبناتها” (2013). تتوالى روايات سليم بركات في الصدور عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر نذكر منها: السماء شاغرة فوق أورشليم (الجزء الأول والثاني)، حوافر مهشمة في هيدرا هوداهوس، هياج الإوز، لوعة الأليف اللاموصوف المحير في صوت سارماك، السلالم الرملية، الفلكيون في ثلاثاء الموت - عبور البشروش، موتى مبتدئون، ثادريميس، كهوف هايدرا هوداهوس، دلشاد.. فراسخ الخلود المهجورة، الأختام والسديم. يقول الروائي بركات واصفاً عمله الجديد: رحلة في سفينة سياحية. ركاب موعودون بمشاهدة رقصة فريدة تؤديها حوريات لدقيقتين، لا أكثر، في موضع من بحر تريتونفال. غير أن الرعب صامتاً وصاخباً، هو بناء هذه الرواية في الحدود بين الأسطوري والراهن المتوحش لبشر بوجود صدى من لا معقول الوجود واختلاله، ومأزق العقل فيه ومفقوده، وارتداد المنطق جحيماً على الأثر العريق، الذي ابتكر الجحيم خيالاً، من هوميروس إلى دانتي. رحلة هذيان في الأرجح، كل موقف فيها محنة بمقتضيات من إرث بليغ في الإرهاق، حيث الركاب الذين من حاضر عصرنا (ربما) يحملون تروساً لا تفارقهم، وينامون، إذ ينامون، على الأسرة بقباقيب حديد في الأقدام، ويستحمون باللهب بدل الماء. الرعب والجنون، معاً، بقواعد كالهذيان، هي رحلة هذه الرواية التي لا ينجو فيها أحد من أحد: جرائم هادئة. رغبات بلا قيد. فوضى سلوك شرط ضبطها الأوحد هو المزيد من النهم إلى التقويض، بل هذه الرواية هي، اختصاراً، ذلك الجزء الذي لم ينجزه الرسام هيرونيموس بوش من لوحته “حدائق الملذات الأرضية”. يقع الكتاب في 364 صفحة من القطع المتوسط.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©