• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

مشاريع متقدمة في الماء والهواء والطاقة الشمسية

ابتكارات صديقة للبيئة تتوج «أسبوع أبوظبي للاستدامة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 يناير 2018

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

استطاعت مجموعة الكفاءات والمفكرين المبدعين في مجال الطاقة المتقدمة والنظيفة، لفت انتباه زوار «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018» الذي اختتمت فعالياته مؤخراً بمركز أبوظبي للمعارض، والذي أقيمت فعالياته بالتزامن مع الاحتفال بـ «عام زايد» تكريماً لإرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، عبر طرح مجموعة من المشاريع المبتكرة التي توجد حلولاً لعدة مشاكل مطروحة على صعيد البيئة، بهدف العمل على تعزيز بيئة أكثر استدامة في الدولة، لحل التحديات البيئية المختلفة. وتعكس الأبحاث والابتكارات الهامة التي عمل عليها الطلاب في مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة، مدى مساهماتهم المميزة في قطاع الاستدامة في الإمارات.

وعمل الباحثون وطلاب الماجستير والدكتوراه من معهد مصدر الذي يندرج ضمن جامعة خليفة للتكنولوجيا، على تسليط الضوء على ابتكارات ومشاريع بحثية خاصة بقطاع الاستدامة ضمن واحة الابتكار، بهدف النهوض بمنظومة الابتكار في الدولة، وتعكس هذه المشاريع مدى نجاح هذه الجامعة البحثية في بناء قاعدة متنوعة من المواهب الشابة المتخصصة في مجالات الطاقة النظيفة والاستدامة، ويظهر ذلك جلياً من خلال الأبحاث والابتكارات الهامة التي عملوا عليها الطلاب في مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا المتقدمة انعكست في مساهماتهم المميزة لقطاع الاستدامة في الإمارات.

توفير الطاقة

يعمل فريق الابتكار المكون من حازم الغبرة، آمنة صدّيقي، شاكتي سينج وأحمد الآغا من جامعة خليفة، على تطوير خلايا شمسية متقدمة عالية الكفاءة متعددة الطبقات بتكنولوجيا جديدة، تعتمد على مادة الجرافين ثنائية الأبعاد. وطور الباحثون هذا المشروع بالاعتماد على استخدام كربيد السيليكون (SiC) لتحسين عدة عوامل في أجهزة الطاقة التي تستعمل في الشبكات الكهربائية الذكية.

خلايا شمسية عالية الكفاءة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا