• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«تسونامي» يعقب زلزالاً شديداً هز اليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

طوكيو (وكالات)

ضرب زلزال قوي شمال شرق اليابان قبالة سواحل فوكوشيما صباح أمس، مما أدى الى حدوث تسونامي قرب محطة فوكوشيما النووية المنكوبة، لكن تسجل أي أضرار.ووقع الزلزال الذي بلغت شدته 7,4 درجة عند الساعة 5,59 بالتوقيت المحلي، وعلى عمق 25 كيلومترا، كما أوضحت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية اليابانية.

وبعد الساعة 6,38، حصل تسونامي بارتفاع متر قرب محطتي فوكوشيما دايشي التي تضررت في 2011، وفوكوشيما دايني التي تبعد 12 كلم، كما أعلنت شركة كهرباء طوكيو (تبكو) التي تدير المحطة النووية المنكوبة.

وأكد متحدث باسم الشركة أن أي مشكلة لم تسجل على الفور في موقع المحطة ، في حين وذكرت (تبكو) توقيف العمل بآلية تبريد بركة الوقود المستنفد في المفاعل 3 داخل محطة فوكوشيما دايني، لكن أعيد تشغيلها بعد فترة وجيزة.

وتم تسجيل تسونامي بلغ ارتفاع أمواجه 1,4 متر على ساحل سينداي (مديرية مياجي) بعد موجات تسونامي سابقة طولها عشرات السنتيمترات.

وبعدما أصدرت تحذيرا من خطر حصول تسونامي تبلغ ارتفاع أمواجه ثلاثة امتار، خفضت الوكالة التوقعات إلى مجرد رأي من خطر محتمل، بعد أربع ساعات على الزلزال الأول الذي تلته هزات ارتدادية عديدة. وأعطيت أوامر بإجلاء العديد من المناطق التي يبلغ إجمالي ساكنيها 100 ألف نسمة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا