• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يعتزم اتخاذ 6 إجراءات في أول مئة يوم وعدم ملاحقة كلينتون

ترامب: أميركا أولاً والانسحاب من «الشراكة مع الهادئ»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

واشنطن (وكالات)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أمس، أنه سيتخذ في اليوم الأول من ولايته الرئاسية قراراً بانسحاب بلاده من اتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادئ»، وهو أحد الإجراءات الستة التي أعلن عنها في إطار اعتماد برنامج «أميركا أولاً». فيما أعلنت مستشارة قريبة من ترامب أن الإدارة الجديدة لن تلاحق هيلاري كلينتون في قضية بريدها الإلكتروني الخاص، أثناء توليها وزارة الخارجية.

وأوضح ترامب الإجراءات الستة الأساسية التي سيتخذها في أول مئة يوم في السلطة، مؤكداً أنها تعتمد كلها على «مبدأ أساسي: أميركا أولاً».

وقال إن هذه الإجراءات تتعلق «بإصلاح» الطبقة السياسية، وإعادة بناء الطبقة الوسطى، وجعل أميركا أفضل للجميع».

وأكد أنه في اليوم الأول من رئاسته، سيبدأ إجراءات سحب الولايات المتحدة من اتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادئ» التي وقعتها 12 دولة في منطقة آسيا المحيط الهادئ ليس بينها الصين في 2015. مضيفاً «بدلاً من ذلك سنتفاوض على اتفاقيات تجارة ثنائية عادلة تعيد الوظائف والصناعة إلى السواحل الأميركية».

وأكد أنه سيصدر قاعدة تقلص اللوائح التنظيمية الحكومية ويوجه وزارة العمل للتحقيق في إساءة استغلال برامج التأشيرة، ويلغي بعض القيود على إنتاج الطاقة، بما في ذلك النفط والغاز الصخريان والفحم، مؤكداً أن تلك الإجراءات «ستعيد الوظائف والصناعة إلى الأرض الأميركية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا