• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عثمان بن عفان.. ذو النورين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يونيو 2015

محمد أحمد (القاهرة)

عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ثالث الخلفاء الراشدين أحد العشرة المبشرين بالجنة، ولد بمكة سنة 47 ق. هـ - 577م بعد عام الفيل بـ 6 سنوات واستشهد سنة 35هـ 656م.

كان عثمان من أرجح قريش عقلاً وأفضلهم رأياً، غنيا كريم الأخلاق شريف النسب، ولم يسجد لصنم أو يشرب الخمر في الجاهلية، ويروى أن أبا بكر الصديق دعاه للإسلام، قائلاً: له ويحك يا عثمان والله إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك أليست حجارة صماء لا تضر ولا تنفع؟ وهذا محمد قد بعثه الله إلى جميع خلقه، فهل أن تأتيه وتسمع منه، فذهب إلى النبي، فقال له الرسول: أجب يا عثمان داعي الحق، فاسلم عثمان رضي الله عنه ونطق بالشهادتين.

علمت قريش بإسلامه، وقام عمه الحكم بن أبي العاص بتعذيبه كما كان يعذب اتباع النبي، ولكن عثمان تمسك بدينه حتى يئس عمه منه فتركه.

وأراد أبو لهب وزوجته إيذاء الرسول صلى الله عليه وسلم فأمرا ولديهما عتبة وعتيبة أن يطلّقا رقية وأم كلثوم ابنتي النبي ولما علم عثمان بطلاق رقية ذهب للنبي وخطبها منه وتزوجها، وازدادت كراهية قريش لعثمان بعد زواجه من ابنة النبي واشتد أذاهم له ولزوجته وحاربوه في تجارته».

وفي غزوة بدر استأذن عثمان من النبي ليظل بجوار زوجته رقية المريضة مرضاً شديداً، فأذن له، ثم ماتت السيدة رقية رضي الله عنها، فانقطع نسب عثمان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويروى أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أراد أن يزوج عثمان من ابنته حفصة ولم يقبل، فاشتكى عمر للنبي، فقال الرسول لعمر: يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة، وتزوج الرسول بحفصة، أما عثمان رضي الله عنه فقد زوجه النبي ابنته أم كلثوم التي ظلت بلا زواج منذ طلقها ابن أبي لهب، ويومها أصبح لقب عثمان «ذا النورين» لزواجه بابنتي رسول الله، فلم يتزوج بنتي نبي غير عثمان رضي الله عنه، وظلت أم كلثوم زوجة له حتى ماتت في العام 9 هـ وحزن بشدة لوفاتها، وقال الرسول «لو كان عندي ثالثة لزوجتها عثمان».

ارتبط اسم الصحابي الجليل عثمان بن عفان بالإنفاق في سبيل الله والحياء، فقد كانت أمواله في خدمة الإسلام ، حيث قام عثمان بتجهيز جيش العسرة في غزوة تبوك لحرب الروم بـ 300 بعير بكل ما يلزمها وتبرع بـ 1000 درهم أخرى، وفي عام الرمادة تصدق بقافلة تجارية كانت قادمة من الشام ومليئة بأصناف الطعام لأهل المدينة وغيرها من الأعمال الأخرى.

تولى عثمان الخلافة بعد عمر بن الخطاب وافتتحت في عهده قبرص وخراسان وأرمينيا وبلاد المغرب العربي ، ومن أعظم أعماله رضي الله عنه هو جمعه للقرآن في مصحف واحد يعرف الآن باسمه «المصحف العثماني». وقامت فتنة في عهد ذي النورين بسبب كذبة تقول إن عثمان غيّر في شريعة الله وانه يحابي أقرباءه ويعزل الولاة الذين عينهم الخليفة عمر بن الخطاب، فحاصروا داره ومنعوا عنه الطعام والشراب لأربعين يوما واقتحموا داره وهو يقرأ في المصحف فلم يلتفت إليهم وطعنوه وسالت دماؤه الزكية على كتاب الله عز وجل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا