• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م
  12:02    قوات سوريا الديمقراطية تعلن السيطرة على حقل نفط رئيسي في شرق البلاد        12:02    المعارض الروسي اليكسي نافالني يعلن انه تم الافراج عنه        12:06    الاحتلال الاسرائيلي يهدم منزلا في اللد وعشرات الاصابات في مواجهات بالخليل        12:58    إصابة ثلاثة بإطلاق نار قرب منجم لشركة أميركية في اندونيسيا        12:58    بعد كاتالونيا، منطقتا لومبارديا والبندقية الايطاليتان تصوتان من اجل استقلال اكبر    

حكمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

حذر بعض الحكماء صديقاً له صحبه رجل فقال: احذر فلاناً فإنه كثير المسألة، حسن البحث، لطيف الاستدراج يحفظ أول كلامك على آخره، ويعتبر ما أخرت بما قدمت، فلا تظهرن له المخافة فيرى أنك قد تحرزت، واعلم أن من يقظة الفطنة إظهار الغفلة مع شدة الحذر، فباثه مباثة الأمن وتحفظ منه تحفظ الخائف، فإن البحث يظهر الخفي الباطن ويبدي المستكن الكامن.

قال بعض الحكماء: من كانت فيه سبع خصال لم يعدم سبعاً من كان جواداً لم يعدم الشرف، ومن كان ذا وفاء لم يعدم المقة، ومن كان صدوقاً لم يعدم القبول، ومن كان شكوراً لم يعدم الزيادة ومن كان ذا رعاية للحقوق لم يعدم السؤدد، ومن كان منصفاً لم يعدم العافية، ومن كان متواضعاً لم يعدم الكرامة.

وقيل لبعض الحكماء: كيف ترى الدهر؟

قال يخلق الأبدان ويجدد الآمال ويقرب الآجال، قيل له: فما حال أهله؟.. قال من ظفر به نصب، ومن فاته حزن، قيل: فأي الأصحاب أبر؟

قال: العمل الصالح.. قيل: فأيهم أضر؟

قال النفس والهوى. قيل ففيم المخرج؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا