• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

صوموا تصحوا

كيف يتجنب الصائم ارتفاع حموضة المعدة؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 يونيو 2015

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

لا تتغير السلوكات الغذائية السلبية لكثير من الناس في شهر رمضان الفضيل، رغم علم كثيرين منهم بالأضرار أو المضاعفات أو الآلام التي قد تتزايد مع الصيام. وتبدو مشكلة «التلبك المعدي» والحموضة وارتجاع العصارة المعدية إلى المريء من الأعراض الشائعة جداً بين الصائمين في ساعات النهار. فكيف يمكن التغلب على هذه المشكلة المزعجة؟

إلى ذلك، قالت الدكتورة هند أبورحمة، اختصاصية الباطنية، إن هناك كثيراً من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحموضة (حرقة المعدة) منها ميل البعض إلى بدء الإفطار بتناول أطعمة ثقيلة على المعدة، وصعبة الهضم، مثل المأكولات الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللحوم والدهون، والأصناف المقلية، و«المسبكة» بالصلصة والصوص، أو المشروبات الغازية، والإفراط في تناول المخللات والأملاح والتوابل، وأكل الحلويات الغنية بالدهون والسكر والمكسرات مع تناول الشاي أوالقهوة مع الإفراط في التدخين، والنوم مباشرة بعد تناول السحور على وجه التحديد، بالإضافة إلى عدم ممارسة أي نشاط حركي أو رياضي.

وكي يتخلص الصائم من حموضة المعدة، تذكر أبورحمة أن عليه معرفة مسببات الحموضة والإلمام بطرق تقليلها، وفي مقدمتها تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، والأرز البني، والبقوليات، وتناول أطعمة غنية بالألياف خلال وجبة السحور، والإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات لتنظيم عملية الهضم، واستبدال الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية، واختيار لحوم خفيفة وقليلة الدهون، وإزالة جلد الطيور قبل طهيها، والحد من الإفراط في التوابل والمخللات، لأن الأملاح الموجودة فيها تعمل على زيادة إخراج الماء من الجسم ما يجعله عرضه للجفاف، وزيادة احتمالية الإصابة بحرقة المعدة، وخاصة أن بعض الأشخاص لا يتناولون ما يكفي من الماء بين وجبتي الإفطار، لافتة إلى ضرورة المشي ولو لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين (بعد صلاة العشاء)، مع مراعاة تناول من 8 إلى 12 كوباً من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.

وتابعت «يفضل تأخير السحور قدر الإمكان، حيث يعمل تأخيره على تقليل إفراز حامض المعدة في نهار رمضان، لكن مع تأخير السحور يجب النوم بعد تناول السحور بساعتين على الأقل لتجنب حدوث حرقة المعدة».

الإكثار من شرب الماء وتجنب المقليات أفضل السبل ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا