• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

حمدان بن راشد خلال افتتاح المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم «عربال»:

صناعة الألمنيوم الخليجية قادرة على المنافسة والتوسع عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

حسام عبد النبي (دبي)

يتميز قطاع صناعة الألمنيوم في دولة الإمارات، وفي الدول الخليجية، بالقوة والقدرة على المنافسة في الأسواق الخارجية، ما جعل الشركات الخليجية تتوسع في إقامة المصانع التي تضاهي أفضل المستويات العالمية، في الوقت الذي توقفت بعض المصانع أو تراجع إنتاجها في بعض الدول، حسب تصريحات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، على هامش افتتاح أعمال المؤتمر العربي الدولي للألمنيوم «عربال»، مؤكداً سموه أن تنافسية الصناعة في الإمارات والخليج تأتي من انخفاض تكلفة الطاقة، حيث تتجه المصانع لاستخدام الغاز والفحم النظيف، مع تقليل الاعتماد على النفط كمصدر لتوليد الطاقة اللازمة للتشغيل.

وأشار سموه، في تصريحات للصحفيين، إلى أن دولة الإمارات دائما ما تخطط للمستقبل وتعمل على حل جميع المشكلات التي تواجه قطاع صناعة الألمنيوم، والتي تحدث لهذه الصناعة على المستوى العالمي، ولذا فإن القطاع يحقق نمواً مستداماً بنسب معتدلة، بعد أن وصل إلى مستويات عالية من النمو في السنوات الماضية، منوهاً أن قطاع صناعة الألمنيوم في الخليج لا يواجه المشكلات التي تواجهها المصانع المنتجة في الدول الأخرى، خاصة فيما يتعلق بالتسويق.

وعن وجود إغراق من منتجات الألمنيوم الوارد من الصين في الدول الخليجية، قال سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم: لا إغراق (إلى الآن)، حيث إن الأسواق الخليجية مفتوحة للمنافسة، ويتم استيراد بعض منتجات الألمنيوم المصنعة من الخارج.

وذكر سموه، أن الصين تعد من الدول المهمة في الإنتاج، ولكن أسواقها تختلف عن أسواق الدول الخليجية، والسباق دائماً سيظل على تسويق الإنتاج من الألمنيوم ما يتطلب من إدارات الشركات الخليجية المنتجة أن تدرك المنافسة في الأسواق العالمية، لافتاً إلى أن خريطة الطلب لم تشهد تغيرات جذرية، ولكن أسعار الألمنيوم في الوقت الحالي تعد منخفضة ولكنها مثل أي سلعة ترتفع وتنخفض، ما يستوجب من المنتجين أن يتماشوا في تحديد الأسعار وفقاً للعرض والطلب.

وعن تطور قطاع الألمنيوم في دولة الإمارات واحتلال شركة الإمارات العالمية للألمنيوم المركز الرابع عالمياً من حيث الإنتاج، أفاد سموه أن المهم ليس زيادة حجم الإنتاج فقط ولكن أن يتماشى الإنتاج مع القدرة على تسويقه، مؤكداً أن الصناعة في الإمارات لم تواجهها مشكلات في التسويق، وأن استراتيجية التوسع في صناعة الألمنيوم في الإمارات تعتمد على نتائج الدراسات التي يتم القيام بها باستمرار على السوق والوضع الاقتصادي العام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا