• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

المسرح الإماراتي حقق إنجازات مهمة وله مكانة عربية

السلطي متفائل بالمستقبل ويعد بمسرح جماهيري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 يوليو 2014

محمد وردي (دبي)

الفنان محمد سعيد السلطي ممثل ومخرج ومؤلف. بدأ مشواره المسرحي طفلاً في منتصف السبعينيات، حيث شارك بحوالى ستين عملاً مسرحياً، ما بين التمثيل والإخراج والتأليف والإعداد. بالإضافة إلى تأليف ثلاثة أعمال تلفزيونية، وفيلم وثائقي قصير بعنوان «الحلة» نال جائزة «أفضل فيلم وثائقي روائي» عام 1992.

من أشهر أعماله التي أخرجها للمسرح «أبو محيوس في ورطة»، و«المارد»، و«ياسمين»، التي نالت خمس جوائز، و«جسّوم ألون» من تأليف أحمد الماجد، و« مملكة السلام»، من تأليف سالم الحتاوي. وهو مخرج أول بوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وعضو مؤسس في مسرح دبي الشعبي، وجمعية الفنون المسرحية. وله مشاركات في المهرجانات العربية والخليجية والمحلية، كما شارك باللجان التحكيمية في مهرجانات عدة.

على هامش ورشة «من الموهبة إلى الإبداع»، التي نظمها مسرح دبي الشعبي الشهر الفائت، التقت «الاتحاد» الفنان السلطي، أحد المشرفين الرئيسيين على الورشة إلى جانب الفنان عبدالله صالح الرميثي، وسألناه عن تقييمه أو مدى رضاه عن المشاركين في الورشة؟ فقال إن الشباب والصبايا بمعظمهم جيدين ويتمتعون بالموهبة إلى حد ما، وهذا ما لاحظه الجميع من خلال أدائهم في عرض «القنديل». موضحاً أن الأمر بالنسبة إلى مستقبلهم، يرتبط بالمثابرة والاجتهاد والإخلاص لـ«أبو الفنون»، وخصوصاً لبعض الموهوبين المميزين منهم. لأنهم بالمقارنة مع جيله، يعتقد أن الإقبال والحماس والاجتهاد متدني لدى الجيل الحالي.

ويتذكر السليطي أول ورشة شارك فيها كمتدرب، نظمتها وزارة الإعلام والثقافة في الثمانينيات، كانت مدتها ستة شهور، وأشرف عليها المنصف السويسي ويحيى الحاج والرَيّح عبد القادر والمرحوم صقر الرشود، ومجموعة من المخرجين الذين انتدبتهم الوزارة. فلاحظ أن الجميع تابع الورشة من دون تلكؤ أو تغيب تحت أي ظرف، علماً أن الجميع كانوا موظفين ويؤدون أعمالهم من الصباح حتى الثالثة ظهراً، ومع ذلك «كُنُّا نحرص على الحضور في الأوقات المحددة، رغم المتاعب والمشاكل التي نتعرض لها بالنسبة للالتزامات العالية». ولذلك خَرَّجت تلك الورشة «مخرجين مثل أحمد الأنصاري وأحمد الجسمي، وأنا من ضمنهم».

أفكار وتصورات ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا