• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تطلق تطبيقين ذكيين حول التجارة الخارجية

«الاقتصاد» تنظم المعرض الثاني للمخترعين الإماراتيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

افتتح محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، الدورة الثانية من معرض المخترعين الإماراتيين أمس، في مردف سيتي سنتر في دبي، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الابتكار. ويقدم المعرض ابتكارات 15 مخترعاً إماراتياً، بينهم عدد من موظفي وزارة الاقتصاد، حصلوا على براءات اختراع مسجلة في الوزارة.

واستمع الشحي إلى شروحات عن عدد من المخترعات المعروضة وفائدتها للمجتمع وأهميتها في تطوير بيئة الأعمال في الدولة، بحضور بن بطي المهيري الوكيل المساعد لقطاع الشركات وحماية المستهلك، وعبد الله الحمادي، مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل الرئيس التنفيذي للابتكار في الوزارة، وعدد من كوادرها وسط حضور كبير من الجمهور وزوار المعرض.

وقال الشحي، إن إطلاق معرض المخترعين في دورته الثانية هذا العام، يأتي دعماً لجهود تعزيز بيئة الابتكار في الدولة، واحتفاءً بأبناء الإمارات المخترعين، وأصحاب العقول المبدعة الذين اجتهدوا فأثروا مجتمعهم واقتصاد بلدهم، بمخترعات وأفكار إبداعية، نالوا عنها براءات اختراع مسجلة لدى الوزارة لتحمي جهدهم وحقوقهم المادية والمعنوية في مخترعاتهم.

وأضاف أن معرض المخترعين منصة وطنية مهمة تسعى من خلالها الوزارة إلى تقديم الدعم والتشجيع إلى المخترعين، وإتاحة الفرصة لتعريف الجمهور باختراعاتهم، وترويجها لدى الفئات المهتمة في بيئة الأعمال والاستثمارات، مشيراً إلى أنه يمثل أيضاً فرصة لإقامة حوار مفتوح مع الجمهور يمكن أن يفيد المخترعين أنفسهم، ويثري بيئة الابتكار في الدولة.

وأوضح الشحي أن تدشين وزارة الاقتصاد للمركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع قبل أيام، يمثل خطوة بالغة الأهمية، وقفزة كبيرة في تطور منظومة حماية حقوق الملكية الفكرية، ومنح براءات الاختراع وتسجيلها، ما يضفي مزيداً من التشجيع والتحفيز والثقة على مناخ الابتكار والاختراع في الدولة، وتوفير البيئة الملائمة لكل مفكر ومبدع في الدولة، للمضي قدماً في طريق البحث والتطوير، وإثراء المجتمع بكل ما هو جديد ومفيد ومبتكر.

وفي ختام جولة الافتتاح، قدم المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي شهادات التقدير ودروع التكريم للمخترعين، مؤكداً أن مسيرة دعم المخترعين من أبناء دولة الإمارات مستمرة، وفي تطور ونماء متواصلين، متمنياً للمخترعين المشاركين التوفيق والنجاح، وأن تبلغ مخترعاتهم العالمية وتخدم البشرية جمعاء.

ومع إطلاق تطبيقين ذكيين حول اتفاقيات التجارة الخارجية وفي فعالية أخرى على منصة معرض المخترعين الإماراتيين في مردف سيتي سنتر دبي، أطلقت إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة العالمية في قطاع التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد تطبيقين ذكيين أمس.وقدم سلطان درويش، مدير إدارة المفاوضات التجارية ومنظمة التجارة الخارجية عرضاً حول التطبيقين موضحاً أن التطبيق الأول، وهو تطبيق «اتفاقيات التجارة الحرة»، يهدف إلى التوعية بالاتفاقيات التي وقعتها الدولة في مجال التجارة الحرة والالتزامات المترتبة في إطار هذه الاتفاقيات، ونشر كافة المعلومات المتعلقة بها، حيث يسمح التطبيق للمستخدم بالاطلاع على محتوى الاتفاقيات وتصفح النصوص القانونية لها بشكل ميسر من خلال الهاتف الذكي.

وأوضح أن التطبيق الثاني، وهو تطبيق «البوابة التجارية لدولة الإمارات» يمثل بوابة إلكترونية ذكية مبتكرة تتضمن معلومات شاملة عن أنظمة وإجراءات التجارة الخارجية في الدولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا