• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

استطلعت ‬سير ‬العمليات ‬التشغيلية ‬والمشاريع ‬التطويرية

«اقتصادية تنفيذي أبوظبي» تتفقد «مشروع المطار الجديد» و«موانئ أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 نوفمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

زارت لجنة التنمية الاقتصادية التابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، مشروع مطار أبوظبي الدولي الجديد، وشركة موانئ أبوظبي، المطور الرئيس والشركة المشغلة للموانئ التجارية في الإمارة، ومدينة خليفة الصناعية، للاطلاع‏‭ ‬على‭ ‬سير‭ ‬العمليات‭ ‬ومستجدات ‬الأعمال ‬التطويرية ‬في ‬المشروعين ‬اللذين ‬يدعمان ‬تحقيق ‬أهداف ‬خطة ‬أبوظبي، ‬المتمثلة ‬في ‬توفير ‬نظام ‬نقل ‬فعال ‬يخدم ‬الاقتصاد ‬والمجتمع، ‬وإيجاد ‬قطاعات ‬حيوية ‬تسهم ‬في ‬التنوع ‬الاقتصادي.

وتفقد أعضاء اللجنة مشروع «مبنى المطار الجديد»، والتقدم المحرز على صعيد عمليات الإنشاء والتطوير، إضافة إلى التعرف إلى تفاصيل عقود الامتياز الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع مطار أبوظبي الدولي الجديد يسير وفق الخطط الموضوعة لإنجازه، حيث تم الانتهاء من أعمال تركيب الهيكل الفولاذي لسقف المنطقة المركزية في المطار، وعملية إزالة الدعائم المثبتة لسقف المبنى، علماً أن الهيكل الداعم للسقف يتكون من 18 قوساً من الصلب بأطوال وأحجام مختلفة، يصل وزنها الإجمالي إلى 20,000 طن متري. ويعتبر مبنى المطار الجديد الأكبر على الإطلاق في إمارة أبوظبي، حيث يمكن رؤيته من بعد مسافة 1,5 كيلو متر، وسيضطلع عند افتتاحه بدور حيوي في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة سياحية جاذبة للسفر والأعمال، وفي دعم جهود التنويع الاقتصادي في الإمارة، عبر تعزيز النمو في القطاعات الحيوية الأخرى كافة، بفضل قدرات الربط المتزايدة والشبكة المتطورة للنقل والمواصلات حول منطقة المطار. وفي سياق متصل، قامت اللجنة بجولة ميدانية على مرافق شركة أبوظبي للموانئ في ميناء خليفة ومدينة خليفة الصناعية، حيث جالت في محطة مناولة الحاويات والأرصفة البحرية في الميناء الذي يعد من أسرع موانئ العالم نمواً على صعيد الحاويات.

وتضمنت زيارة اللجنة محطة شحن المركبات والبضائع المدرجة ومركز الملاحة البحري ومبنى مرافئ أبوظبي حيث اطلعت على سير أعمال التوسعة والتعميق الجارية في الميناء لتضيف مساحة قدرها 600 ألف متر مربع، بهدف زيادة مساحة مناولة البضائع، ودعم الأعمال الإنشائية لمحطة الحاويات الثانية التي من شأنها عند اكتمال جميع المراحل، توفير قدرة استيعابية كلية تصل إلى 6 ملايين حاوية نمطية سنوياً.

وقامت اللجنة بزيارة إلى عدد من المواقع في مدينة خليفة الصناعية، شملت كل من مجمع الخدمات اللوجستية الذي يضم 105 وحدات من المستودعات الجاهزة بمساحة إجمالية تبلغ 118,965 متراً مربعاً، ومصنع الشركة البرازيلية للمواد الغذائية «ساديا» الذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط، والذي افتتح في مدينة خليفة الصناعية في لعام 2014 بطاقة إنتاجية تبلغ 70 ألف طن سنوياً.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لميناء خليفة 2,5 مليون حاوية نمطية، ونحو 12 مليون طن من البضائع العامة، ومع اكتمال جميع مراحل التطوير حسب متطلبات الأعمال، من المقرر أن تصل الطاقة الاستيعابية إلى 15 مليون حاوية نمطية، وأكثر من 35 مليون طن من البضائع العامة سنوياً.

وتدير موانئ أبوظبي عشرة موانئ تجارية، لوجستية، مجتمعية وترفيهية، إضافة إلى مدينة خليفة الصناعية التي توفر طيفاً متنوعاً من الخدمات اللوجستية للمستثمرين وشركات الإنتاج والتصنيع. كما تحقق مدينة خليفة الصناعية تكاملاً مع ميناء خليفة، حيث تتيح سهولة الوصول إلى الأسواق، إضافة إلى توفيرها بيئة تشغيلية منخفضة التكاليف وخدمات ومرافق تدعيمية تجعل من عمل الشركات في المنطقة الصناعية أمراً أكثر سهولة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا