• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

عمدة فاس يتهم «العدالة والتنمية» في المغرب بأخونة الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يونيو 2015

(د ب ا)

اتهم حميد شباط، أمين عام حزب الاستقلال، وعمدة مدينة فاس المغربية حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران بمحاولة السيطرة على أجهزة الدولة وأخونتها من خلال زرع كوادر تابعة للحزب أو من ذراعه الدعوية حركة التوحيد والإصلاح دون الانفتاح على الكفاءات المغربية الأخرى.

ووصف شباط الحليف السابق لرئيس الوزراء المغربي، في حوار مع صحيفة «العرب» اللندنية الصادرة اليوم الجمعة زعماء الحزب الحاكم في المغرب بتجار الدين، داعيا قياديي العدالة والتنمية إلى محاربة فساد نواياهم قبل الفساد الخارجي الذي يدعون أنهم جاؤوا لمحاربته،.

وحول تفسيره لهجوم رئيس الحكومة المغربي على المعارضة قال إن «هجوم رئيس الحكومة المستمر على المعارضة، هجوم غير مبرر». واعتبر أن توجه رئيس الحكومة إلى مهاجمة المعارضة يأتي «كمحاولة للتغطية على عجزه الحكومي وتنصله من مسؤولياته».

وتابع شباط قائلا إن«الغرور الذي أصاب رئيس الحكومة، جعله يتخلف عن الوعود التي أوهم بها الشعب المغربي، وبالتالي لا توجد إنجازات حقيقية لهذه الحكومة. وبدلا من أن يتجه رئيس الحكومة للقضايا الأهم في البلاد، كالبطالة والتعليم والصحة والسكن والاقتصاد وإرجاع الثقة للمستثمرين وتكريس سياسة اجتماعية وثقافية حقيقية، هو اليوم، ومع الأسف، منهمك في المشادات الكلامية والصراعات الشعبوية».

في السياق نفسه، أكد المعارض المغربي، أن رئيس الحكومة يحاول تعطيل العمل البرلماني في مراقبته للحكومة، من أجل السيطرة على مؤسسات الدولة ومن بينها البرلمان، وإظهار المعارضة على أنها معارضة مشوشة.

في الشأن الخارجي، أكد حميد شباط ثبات موقف الفاعلين السياسيين في المغرب بخصوص الدفاع عن الوحدة الترابية في الأقاليم الجنوبية والشمالية للمملكة. وقال شباط إنه لم يعد مقبولا اليوم أن يكون لأوروبا موطئ قدم في أفريقيا، كما على المغرب أن يبدأ فعلا في المفاوضات مع أسبانيا حول سبتة ومليلية والجزر الجعفرية، ولابد للجارة الأسبانية أن تفتح النقاش في هذا الملف.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا