• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

ميركل وماي: حظر ترامب دخول رعايا 7 دول إسلامية «غير مبرر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 29 يناير 2017

وكالات

أكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أن القيود التي فرضها الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هجرة مواطنين من سبع دول إسلامية «غير مبررة»، كما قال الناطق باسمها شتيفن سايبرت اليوم الأحد.

وقال سايبرت في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الألمانية أن ميركل «مقتنعة بأنه حتى في إطار مكافحة الإرهاب التي لا بد منها، من غير المبرر تعميم الشكوك على أشخاص حسب أصولهم أو معتقداتهم».

من جهتها، اعلنت الحكومة البريطانية اليوم ان رئيسة الوزراء تيريزا ماي "لا توافق" على الحظر الذي فرضه الرئيس الاميركي دونالد ترامب على سفر رعايا دول اسلامية الى الولايات المتحدة، مؤكدة انها ستتدخل اذا طالت هذه القيود مواطنين بريطانيين.

وقال متحدث باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان "سياسة الهجرة الاميركية هي شأن يخص حكومة الولايات المتحدة كما هي حال سياسة الهجرة في بلدنا والتي يجب ان تحددها حكومتنا. ولكننا لا نوافق على مثل هذه المقاربة"، مؤكدا انه اذا كانت الاجراءات التي فرضها ترامب "ستطال مواطني المملكة المتحدة فنحن سنتدخل لدى الحكومة الاميركية".

واتى موقف رئيسة الوزراء بعيد اعلان النائب البريطاني عن حزب المحافظين نديم زهاوي انه ورغم جنسيته البريطانية فهو ممنوع من السفر الى الولايات المتحدة بموجب حظر السفر الذي فرضه ترامب وذلك بسبب اصوله العراقية.

وقال زهاوي في تغريدة على تويتر انه حصل على "تأكيد بأن الامر التنفيذي ينطبق علي وعلى زوجتي لاننا مولودان في العراق" على الرغم من ان كليهما يحمل الجنسية البريطانية.

واضاف "انه ليوم حزين جدا حين تشعر انك مواطن من الدرجة الثانية! يوم حزين للولايات المتحدة".