• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

دراسات

الربو يجمع بين الجينات الوراثية والتأثيرات البيئية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين الأميركيين أن الأزمات الربوية تندلع بسبب الانفعالات القوية، مثل الضحك الزائد أو البكاء المفرط والغضب والتوتر العصبى والتأثيرات المختلفة، موضحة أن مجرد التلفظ ببعض الكلمات التي تسبب الضغوط على مريض الربو تنشط بعض المناطق على مستوى المخ، وتزيد من ردود الفعل التي تسبب الالتهابات وتؤدي إلى حدة الأزمة الربوية. وتوصل الباحثون في النهاية إلى أن الربو يجمع ما بين الجينات الوراثية والتأثيرات البيئية مثل المجهود والحساسية والفيروسات والتلوث والتدخين، مشددين على أن الربو مرض قاتل فى بعض الأحيان، لذلك تنصح الدراسة بعدم تجاهل الأزمات ومحاولات علاجها.

المصاصة

كما كشفت دراسة طبية حديثة أن «السكاتة أو المصاصة» التي تستعملها الأمهات للتغلب على بكاء الطفل، تُعد من العوامل التي تسبب له مشكلات نفسية، خاصة بالنسبة للأطفال الذكور. وأوضحت الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة «ماديسون» الأميركية، أن السكاتة تعرقل تعبير الطفل عن مشاعره عند الغضب والحزن عن طريق البكاء الذي يتماشى مع تعبيرات وتقاسيم الوجه، لتبدأ المشكلات النفسية في مراحل مبكرة جداً من حياته الأولى، مشيرة إلى أن الاستعمال المتكرر «للسكاتة» يضعف قدرة الأطفال الذكور على التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم بصورة طبيعية.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأميركية لطب الأطفال كانتا قد شددتا على ضرورة الحد من استخدام «السكاتة» للأطفال، والاستعانة بها في أضيق الحدود وعند الحاجة فقط، حيث أكدت الأبحاث أن الاستغناء عن «السكاتة» مبكراً أو عدم استخدامها في المقام الأول، يساعد على زيادة إقبال الأطفال على الرضاعة الطبيعية، في الوقت الذي لوحظ فيه مسؤولية «السكاتة» عن عدد من تشوهات الأسنان، بينما أكدت إحدى الدراسات الصادرة في عام 2008 مسؤوليتها في زيادة مخاطر عدوى والتهابات الأذن.

الوجبات السريعة وخرف الشيخوخة

أكدت دراسة طبية حديثة أن إدمان الوجبات السريعة يزيد من احتمال الإصابة بخرف الشيخوخة، ولا يقتصر تأثيره على البدانة فقط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا