• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

روسيا تريد تشديد ردها على عقوبات الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يونيو 2015

موسكو (وكالات)

قال مستشار للكرملين أمس إن روسيا قد تزيد من صرامة ردها على عقوبات فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية إذا قرر الاتحاد تمديد العقوبات. وجاءت تصريحات المستشار الاقتصادي للكرملين أندريه بيلوسوف أثناء المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج بعد موافقة حكومات الاتحاد أمس الأول على تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا إلى نهاية يناير 2016. وأضاف «نبحث عددا كبيرا من التحركات. لا أريد أن اذكر الإجراءات التي يمكن اتخاذها تحديدا الآن. ستتوقف أمور كثيرة على القرار الذي يتخذه الاتحاد الأوروبي.»

وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا قد تزيد من صرامة إجراءاتها المضادة التي تشمل حظر واردات الطعام الغربية وحظر سفر مسؤولين أوروبيين قال بيلوسوف «لا أستبعد شيئا.»

وقال مسؤولون روس إن موسكو ستنتظر قرارا رسميا يصدر عن الاتحاد الأوروبي قبل أن تتخذ أي خطوات لكن تمديد العقوبات سيضر بالاتحاد وروسيا على حد سواء. وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة العقوبات بسبب الصراع في أوكرانيا مما أدى إلى تفاقم مشاكل اقتصاد روسيا الذي يعاني من تبعات هبوط أسعار النفط العالمية وتراجع الروبل أمام الدولار. وأمس قال الجيش الأوكراني إن ثلاثة من جنوده قتلوا وأصيب 14 آخرون في اشتباكات يومي أمس وأمس الأول بمناطق في شرق البلاد رغم وقف إطلاق النار. وتتبادل أوكرانيا والانفصاليون الاتهامات بتصعيد الهجمات خلال الأسابيع القليلة الماضية مما دفع مراقبين دوليين إلى التحذير من خطر احتدام الوضع بصورة أكبر.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا