• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

صلاح الرئيسي مدير إدارة الثروة السمكية في وزارة البيئة والمياه لـ «الاتحاد»:

«خطة ثلاثية» لحماية6 آلاف صياد مرخصمن مخاطر البحر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

شروق عوض (دبي)

وأضاف الرئيسي: أما عن المحور الثاني للخطة، يتمثل بإجراء زيارات ميدانية للصيادين في مواقع تجمعاتهم للاطلاع على التحديات والصعوبات التي تواجههم في مهنة الصيد خلال موسم الشتاء وإشراكهم بالخطط التطويرية التي من شأنها حماية وتنمية الثروات المائية الحية واستمرارية العمل في مهنة الصيد في الدولة ليس في هذا الموسم فحسب وإنما طيلة أشهر السنة، وإرشادهم بأهمية المحافظة على الثروات المائية الحية وتنميتها واستغلالها بالشكل الأمثل، مؤكدا أنّ المحور الثالث تلخص بتوزيع الوزارة استمارات لاستطلاع الرأي العام حول الواقع الميداني والصعوبات التي يتعرضون لها خلال الاصطياد الشتوي.

تشريعات

وبيّن في حديثه لـ «الاتحاد» بأن مباشرة وزارة البيئة والمياه، تنفيذ هذه الخطة جاءت انطلاقاً من الاهتمام الذي توليه بتنفيذ توجيهات الحكومة الرشيدة بالالتزام بالأطر والتشريعات الاتحادية كافة لتحقيق الازدهار والتقدم لمجتمع الإمارات مراعية للظروف كافة التي قد تنشأ بين موسم وآخر، وأهم المستجدات التي تبرز على السطح، الأمر الذي يدفع إلى إعادة النظر في التشريعات وفقا لذلك.

ولفت إلى سعي الوزارة لتكثيف الجهود لحماية الثروة السمكية، وتعزيز استدامة قطاع صيد الأسماك في دولة الإمارات، وتعزيز مساهمته في الأمن الغذائي الوطني، عبر إطلاق حزمة من التشريعات والقرارات والمبادرات والمشاريع للحد من هذا التراجع في الثروة السمكية، والحفاظ عليها وتعزيز قدرة العاملين في هذا القطاع للاستمرار في عمليات الصيد مع الحفاظ على الثروة من جهة، وعلى الصياد من جهة أخرى، بحيث يستمر في تحقيق الجدوى الاقتصادية والمساهمة في الناتج الاقتصادي.

وتابع: أطلقت الوزارة التشريعات والقرارات المنظمة لمواسم الصيد، والتي تتيح المجال أمام الأسماك للنمو وتحسين حالة المخزون السمكي، كما أصدرت التشريعات المنظمة لأدوات الصيد المستخدمة ومواصفاتها، والتشريعات المحددة لمناطق الصيد البحري. كما قامت الوزارة بتنظيم استغلال وحماية وتنمية الثروات المائية الحية، وذلك من خلال تعديل العديد من القوانين واللوائح ذات العلاقة بحماية البيئة وتنمية الثروات المائية الحية والمحافظة عليها وخاصة الثروة السمكية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض