• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م
  01:00    شرطة الفجيرة تخفض قيمة المخالفات المرورية والحجز بنسبة 50%    

«التربية» أعدت كتاب أنشطة ودليلاً للمعلم لتحقيق المستهدفات

«ومضات من فكر» ضمن مقررات الصف الثامن في الفصل الدراسي الثاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 يناير 2017

دبي (الاتحاد)

تبدأ وزارة التربية والتعليم تدريس كتاب «ومضات من فكر» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي، ضمن مقررات الصف الثامن.

وعملت الوزارة على وضع كتاب أنشطة مرافق لكتاب «ومضات من مفكر» يتضمن مختلف المفاهيم والمستهدفات العلمية والقيميَّة التي تسعى الوزارة لغرسها في وجدان أبنائنا الطلبة، فضلاً عن دليل للمعلم للكتاب ذاته.

وقال معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم: «إن خطط التطوير الشاملة التي أطلقتها وزارة التربية تطول مختلف فروع المعرفة والمناهج المدرسية، وتأتي انسجاماً مع توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلى إيجاد مخرجات تعليمية متكاملة، مسلحة بالعلم، تعلي من شأن هويتنا الوطنية والحضارية».

وأكد أن كتاب «ومضات من فكر» الذي تعتزم الوزارة تطبيقه خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي ينطوي على معارف إنسانية وحضارية متكاملة، تلخص تجارب قائد فذ، وتفتح الباب للطلبة لتَعرُّفِ فصول مهمة من تاريخ الدولة ورجالاتها، حيث قُدمت معلومات الكتاب من خلال 36 سؤالاً، هي مجمل التساؤلات التي أجاب عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال فعاليات القمة الحكومية لعام 2013، وضُمِّنت في كتاب «ومضات من فكر»، مشيراً إلى أن الكتاب يحوي تجارب متفردة خاض غمارها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي من شأنها أن تثري الجوانب العملية لدى الطلبة وفقًا للمستهدَف من المنهاج المقرر.

وأكد معاليه أن معايير الهوية الوطنية شكلت أساساً مهماً في عملية تطوير المناهج وإعدادها بمعايير عالمية تنعكس بشكل إيجابي على الطلبة، وذلك لإيمان الوزارة الراسخ بأهمية بناء الطلبة، وإعدادهم إعداداً سليماً لحياة عملية منتجة في عالم بات دائم التغير، بغية تحقيق التنمية المستدامة المنشودة من خلال بناء جيل مبدع، ومبتكر، ومثقف واعٍ، متسلح بالعلم والمعرفة، وبثقافة وقيم مجتمعه الأصيلة، ومعتز بهويته الوطنية، قادرٍ على البذل والعطاء والإسهام بفاعلية في صناعة المستقبل.

بدوره قال الدكتور رشيد الحمادي مدير إدارة مناهج الصفوف المتوسطة: «إن الإدارة من خلال فريق عمل متكامل عكفت على دراسة كتاب «ومضات من فكر» واستخلصت منه مجمل القيم الوطنية والإنسانية والحضارية، ووضعت إطاراً منهجياً وعلمياً لتقديم تلك القيم إلى طلبة الصف الثامن بما ينسجم مع الخطط التطويرية الشاملة لوزارة التربية والتعليم».

وأوضح أن قسم الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية بالإدارة أعد كتاب أنشطة مصاحباً لكتاب (ومضات من فكر) يشتمل على المهارات التخصصية للمادة إضافة إلى مهارات التفكير العليا، مشيرًا إلى أن الهدف الرئيس منه، هو ربط الطلبة ببيئتهم ومجتمعهم وتنمية الهوية الوطنية وتعزيز روح الولاء والانتماء لديهم، وقد صُمِّمَت الأنشطة في الكتاب بصبغة وطنية خالصة، إذ ربطت مستجدات الساحة المحلية بالأحداث الإقليمية والدولية، مشيراً إلى أن كتاب الأنشطة سيُقدَّمُ إلى الطلبة متزامناً مع كتاب «ومضات من فكر». وأضاف أن الكتاب اشتمل على 36 تساؤلاً أجاب عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقد توقَّف كتاب الأنشطة المصاحب عند كل تساؤل مطروح وعالجه بطريقة مستقلة، فأفرد له نواتجَ التعلم الخاصة به والمفاهيم والمصطلحات والقيم، والفكرة الرئيسة له، ثم ربطه بالأحداث الجارية.

وبيَّن أن الوزارة استندت في إعداد كتاب الأنشطة الخاص بكتاب «ومضات من فكر» إلى وثيقة معايير المنهج الوطني للتربية الوطنية والدراسات الاجتماعية ومحاورها الرئيسة، ووثيقة الباني المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك وثيقة مواصفات الطالب الإماراتي، فضلاً عن وثيقة مهارات القرن الـ21.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا