• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

25 مليار جنيه قيمة دعم المواد البترولية خلال 6 أشهر

الرئيس المصري يصدر قرارات لاتفاقيات بترولية بقيمة 1,2 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يناير 2014

القاهرة (د ب أ، رويترز) - أصدر الرئيس المصري عدلي منصور قرارات جمهورية بقوانين لثماني اتفاقيات بترولية جديدة، للبحث عن البترول والغاز باستثمارات يبلغ حدها الأدنى نحو 1,2 مليار دولار.

وتتضمن الاتفاقيات سبع اتفاقيات للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع شركات من جنسيات إماراتية وإيطالية وإنجليزية وإيرلندية وكندية، بالإضافة إلى تعديل اتفاقية للشركة العامة للبترول.

وتشمل الاتفاقيات الجديدة البحث عن البترول والغاز بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل وخليج السويس، وهي المناطق التي تم طرحها للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، وتتضمن حفر سبع عشرة بئراً جديدة للبحث والاستكشاف كحد أدنى خلال فترات البحث والتي تبلغ ثلاث سنوات.

وتراعي الاتفاقيات في شروطها تحقيق التوازن الاقتصادي بما يضمن حق الدولة في عائد متميز ويحفز المستثمرين الأجانب على ضخ مزيد من الاستثمارات، لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الثروة البترولية.

كان الرئيس عدلي منصور أصدر في السابق قرارات بقوانين لإحدى وعشرين اتفاقية بترولية للبحث عن البترول والغاز، مع شركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى 713 مليون دولار وحفر 109 آبار.

من ناحية أخرى، قال مسؤول بوزارة المالية المصرية أمس إن دعم المواد البترولية بلغ 24.9 مليار جنيه (3.6 مليار دولار) في النصف الأول من السنة المالية 2013-2014. وقال ناجي الأشقر رئيس الإدارة المركزية بالوزارة خلال مؤتمر صحفي إن إجمالي دعم البترول في الموازنة العامة يبلغ 99.6 مليار جنيه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا