• الخميس غرة شعبان 1438هـ - 27 أبريل 2017م
  10:57    انفجار "ضخم" بالقرب من مطار دمشق        10:57     ترامب يمنح البنتاجون سلطة تحديد مستويات القوات بالعراق وسوريا         10:57     فنزويلا تعلن انسحابها من منظمة الدول الاميركية         10:58    ترامب يزور الأراضي الفلسطينية واسرائيل الشهر المقبل        10:58    إضراب شامل في غزة والضفة الغربية تضامنا مع الاسرى        11:09    رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس سيراليون بعيد استقلال بلاده        11:27     وزير خارجية الصين: نحتاج لتعزيز قدراتنا العسكرية لحماية مصالحنا         11:35    ميركل:العلاقات بين المانيا وتركيا "تأثرت بشكل كبير" بالتطورات الاخيرة في انقرة    

فيديوغراف.. تعرف على أول 6 قرارات سيصدرها «الرئيس» ترامب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

رويترز

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي وصل إلى السلطة بناء على اقتراحات رافضة للعولمة ولم ينته من تشكيل فريق إدارته بعد، أنه سيتخذ في اليوم الأول من ولايته الرئاسية قرارًا بإلغاء بعض القيود على إنتاج الطاقة بما في ذلك النفط والغاز الصخريين والفحم، لافتا إلى أن من شأن ذلك "خلق ملايين فرص العمل باجور جيدة".

وأضاف أنه سينسحب من اتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادئ».

واوضح ترامب في تسجيل فيديو قصير الإجراءات الستة الأساسية التي سيتخذها في أول مئة يوم في السلطة، مؤكدا انها تعتمد كلها على «مبدأ اساسي: أميركا اولًا».

وتتعلق هذه الإجراءات «باصلاح» الطبقة السياسية و"اعادة بناء الطبقة الوسطى" و"جعل اميركا افضل للجميع"، كما قال ترامب الذي سيتولى مهامه في 20 يناير بصفته الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.

وفي اليوم الأول من رئاسته، سيبدأ ترامب إجراءات سحب الولايات المتحدة من اتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادئ» التي وقعتها 12 دولة في منطقة آسيا المحيط الهادىء ليس بينها الصين في 2015.

ولتدخل حيز التنفيذ يفترض أن تحصل هذه الاتفاقية التي دعمها الرئيس الأميركي باراك اوباما، على موافقة الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون. ويثير التشكيك فيها قلق دول هذه المنطقة التي شكلت اولوية جيو-استراتيجية واقتصادية للإدارة الديموقراطية.

وفي ما يتعلق بالهجرة، قال الرئيس المنتخب الذي عين السناتور جيف سيشنز المتشدد وزيرًا للعدل إنه ينوي «التحقيق في المخالفات في برامج منح التأشيرات» لتجنب تضرر «العامل الأميركي».

وفي ملف الأمن القومي، أكد ترامب الذي اختار الجنرال السابق مايكل فلين المعادي بشدة للتطرف والمتسامح حيال روسيا، انه «سيطلب من وزارة الدفاع ورئيس الأركان وضع خطة شاملة لحماية البنية التحتية الحيوية للولايات المتحدة من الهجمات الإلكترونية والهجمات الأخرى بكل أشكالها».

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا