الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فنادق الإمارات تدخل عصر الخدمة الذكية

فنادق الإمارات تدخل عصر الخدمة الذكية
17 مايو 2006
دبي - محمود الحضري:
دخلت صناعة الفندقة في الدولة مرحلة عالمية جديدة، من خلال منافسة الفنادق في تقديم اضافات مبتكرة لفئات تصنيف الخدمات والغرف، واقتحام قطاع (الفندقة الذكية) أو ما يسمى بالغرف الذكية لتسبق الإمارات بذلك العديد من دول العالم في توفير خدمات تلبي احتياجات صفوة رجال الأعمال وكبار الشخصيات العامة·
وتوقع القائمون على الصناعة الفندقية في الدولة أن تشهد السنوات المقبلة ثورة جديدة في الخدمات الفندقية، مع ارتفاع معدلات النمو السياحي والتوقعات بتسجيل الإمارات ما يزيد عن 20 مليون سائح عام 2010 تستحوذ منها دبي على 75 بالمئة، كما سيعزز من تحقيق هذه التوقعات البدء في تنفيذ مشروع (بوادي) والذي يمثل اكبر مدينة فندقية في العالم بدبي، والتي تم اطلاقها مؤخراً، وأشار خبراء الصناعات الفندقية إلى أن الخدمات والغرف الذكية تعتمد على التكنولوجيا في تقديم مختلف الخدمات بما في ذلك نظم الاضاءة بمجرد فتح الابواب، وتشغيل خدمات الحمامات بمجرد الدخول اليها علاوة على خدمات الانترنت والاتصالات، وأفادوا بأن هذه الخدمات سبقها خطوات تمهيدية أخرى قامت بها فنادق في الدولة وهو ما يعكس مفهوما تنافسيا سيزداد مع مرور الوقت لتقديم خدمات الرفاهية والتي تواكب بل تسبق نماذج مماثلة في العالم·
خدمات غير مسبوقة
ويقول (رانجان نادار اجاه) المدير العام لفندق ميريديان دبي: لقد بادر الفندق قبل أيام باقتحام خدمات حصرية جديدة وغير مسبوقة، والرامية لتقديم أكثر الخدمات رفاهية والتي تلبي طموحات شريحة مهمة من رجال الاعمال الذين يفضلون الإمارات نقطة انطلاق لاعمالهم·
وأفاد بأن الفندق دشن 25 غرفة جرى تصنيفها ضمن فئة جديدة باسم (ارت - تك) لرجال الاعمال كثيري التنقل، وتم تزويد تلك الغرف بديكور مبتكر، ومجموعة من المرافق التي تلبي احتياجات رجال الاعمال مثل الانترنت اللاسلكي وشاشات كريستال 32 بوصة، مع منطقة استحمام إلكترونية تعمل بمجرد الدخول اليها، وتركيب أجهزة حساسة في غرف النوم والحمامات لتعمل الاضواء بمجرد الدخول وفتح الابواب·
وقال: إن خدمات الغرف الذكية تشمل ايضاً مزايا أخرى منها اتمام اجراءات الاقامة والخروج بسرعة غير مسبوقة، وتوفير سيارات فخمة برفاهية عالية للتنقلات، مع اطلالة للغرف على حدائق خاصة، موضحاً أن هذا من شأنه أن يجذب شرائح من رجال الأعمال وكبار الشخصيات كثيري السفر والانتقال·
وأشار إلى أن الفندق سيقوم باجراء استبيان واستطلاع رأي النزلاء بهدف تطوير هذه الخدمة، والتي جاءت ايضاً بناء على طلب ورغبات شرائح النزلاء الاكثر تردداً على الفندق·
على طريق التطور·
ويقول عابدين نصر الله مدير عام فندق باب الشمس: لاشك أن الخدمات الذكية والغرف الذكية اصبحت جزءا مهما من التطور الفندقي في الإمارات، لتصبح قيمة اضافية تتكامل مع الخدمات اليدوية وتقديمها بكفاءة وجودة عالية لتجمع بين القديم والحديث بامتياز، وهذا في حد ذاته هو ما يمثل الاضافة الحقيقية للصناعة الفندقية في الإمارات، متوقعاً أن تصبح الخدمات الذكية نمطاً سائداً بين مختلف فنادق الدولة في سنوات محدودة· وأضاف عابدين أن الخدمات الذكية ليست وليدة الصدفة بل استمرار لتراكم التجارب والخطوات التي بادرت بها الصناعة الفندقية في دبي، مشيراً إلى أن فندق باب الشمس وفي قلب الصحراء وعلى بعد 50 كيلومترا من وسط المدينة، كان عليه أن يعتمد على التكنولوجيا والخدمات الذكية في خدماته، ومن هنا فقد اعتمد على الاتصالات بدون أسلاك ليرتبط ويربط نزلاءه بانحاء العالم عبر الاقمار الاصطناعية·
وأفاد نصر الله بأن باب الشمس وفي اطار الاعتماد على الخدمات الذكية ابتكر في استخدام تقنية (ريديو لينك) التي تربط الفندق من خلال 25 محطة بالعالم عبر (الستالايت) وتلك التقنية هي الأحدث في العالم من بين الخدمات الذكية·
وأوضح بأن الخدمات الذكية الفندقية تتفرد بها فنادق في الإمارات منها باب الشمس، وهي جزء من منظومة تكنولوجية بدأت مع أول حكومة إلكترونية في المنطقة تم تدشينها في دبي، مشيراً إلى أن فندق باب الشمس وضمن تقديم الخدمات الذكية يوفر خدمة انهاء اجراءات السفر من داخل الفندق من خلال البوابة الإلكترونية في مطار دبي، وهي الخدمة التي ينفرد بها باب الشمس عن غيره من الفنادق·
وكشف عن خدمة أخرى ذكية تتعلق بالدليل الارشادي السياحي الإلكتروني من خلال خدمات الثريا التي يوفرها الفندق للنزلاء خاصة راغبي رحلات السفاري على الجمال، موضحاً أن التطور في الخدمات الذكية سياحياً جزء من منظومة متكاملة الخدمات الإلكترونية التي تتوسع يوماً بعد يوم·
وأوضح بأن الخدمات الإلكترونية وسيلة رفاهية وكفاءة في الخدمة وليست وسيلة للاستغناء عن العمالة أو تسريحها، بل هي جزء ايضاً من التطور في الخدمات كعوامل جذب جديدة لشرائح السياح، مشيراً إلى أن هذا بلاشك يضيف تكاليف استثمارية لاقتناء الحداثة والذي تحرص عليه القيادة السياسية في الدولة·
قيمة مضافة
ويشير حسني عبدالهادي مدير عام فندق كارلتون تاور إلى أن الغرف الذكية قيمة مضافة جديدة للصناعة الفندقية في الإمارات، وأهميتها انها تنطلق عالمياً من دبي التي اصبحت واحدة من أهم المدن السياحية الاولى عالمياً، وتأتي في مرتبة متقدمة مع باريس ونيويورك ولندن· واضاف: لاشك أن مثل هذه الخدمات الإلكترونية انجاز هام يضاف إلى انجازات السياحة في الإمارات، واستكمالاً لجهود وخدمات أخرى في قطاعات عديدة، وقد تعودنا أن تقدم الإمارات النموذج الأفضل سياحياً· ويشير أشرف صفي مدير إدارة المبيعات والتسويق في فندق السندس سويتس ودار السندس مريديان في دبي إلى أن الفندقة الذكية التي بادرت مجموعة ميريديان باطلاقها في دبي تأكيد على قدرة الصناعة الفندقية في الإمارات على استيعاب التطور الكبير في هذه الصناعة واستجابتها لتقديم رفاهية عالية للسائح إلى الدولة، علاوة على أنها وسيلة ذات أهمية خاصة لزيادة المبيعات، كما انها قيمة مضافة لهذه الصناعة علاوة على كونها اضافة لواجهات الترويج والتسويق·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©