• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خلايا شمسية متحركة

علاجات مبتكرة لتقليل الآثار الجانبية لأدوية السرطان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

لمياء الهرمودي (الشارقة)

شارك عدد من الجامعات بإمارة الشارقة في معرض أسبوع الإمارات للابتكار الذي ينعقد في إكسبو الشارقة خلال الفترة من 20 إلى 24 من نوفمبر الجاري، وعرضت العديد من الابتكارات وورش العمل والبحوث العلمية التي قدمت من المعلمين والطلبة والطالبات، والتي تم دعمها من قبل إداراتهم الجامعية.

وقدمت جامعة الشارقة خلال مشاركتها في أسبوع الابتكار بحثاً علمياً يعمل على تعزيز مكافحة السرطان عن طريق تطوير وسيلة لتقليل الآثار الجانبية لعلاج السرطان، والذي يعمل على قتل الخلايا المسرطنة والسليمة من دون تمييز.

ويهدف البحث الذي يشرف عليه معهد الشارقة للبحوث الطبية والصحية بالجامعة إلى مساعدة المعالجين بالسرطان للتمييز بين السرطان والخلايا الطبيعية، وهو ما يعتبر تحدياً كبيراً في علاج هذا المرض الفتاك.

وقال الدكتور رأفت العوضي أستاذ علم الأدوية والسموم في كلية الصيدلة بجامعة الشارقة، والذي قدم ورشة متميزة عن البحث: إن مرض السرطان لا يزال يشكل تحدياً كبيراً في جميع إنحاء العالم، على الرغم من التقدم الكبير في مجال رعاية مرضى السرطان.

وأشار إلى أن الباحثين في جامعة الشارقة يعملون على تطوير ما يسمى استهداف مرض السرطان فقط من خلال تطوير الأدوية التي تقتل الخلايا السرطانية المريضة فقط، ولا تترك أي آثار جانبية على بقية الخلايا السليمة في الجسم.

وقال: نعمل على البحث في إيجاد العديد من المركبات التي تستهدف مثل هذه الجزئيات، وعملنا على اختبار هذه المركبات على الخلايا السرطانية في المختبرات، واختيار أكثرها فعالية ليتم تجربتها على حيوانات التجارب للتأكد من فعاليتها وسلامتها على الخلايا السليمة لدى الإنسان.

وقدمت الطالبة هبة النجار، من قسم هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة بجامعة الشارقة، مشروعاً مبتكراً حمل عنوان «ملاحقة الخلايا الشمسية». وتدور فكرة المشروع حول استخدام إنتاج الطاقة من الخلايا الشمسية عن طريق تحرك الخلايا لملاحقة ضوء الشمس للاستفادة من أكبر طاقة ممكنة خلال مراحل تحرك الشمس على مدار اليوم خلال ساعات النهار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض