• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أردوغان يطلب دعم الغرب ضد المتمردين الأكراد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

اسطنبول (أ ف ب)

حض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، الدول الغربية على دعم أنقرة في تصديها لحزب العمال الكردستاني، متهما الأوروبيين بالسماح للمتمردين الأتراك بالتحرك بحرية على أراضيهم.

وأوضح أردوغان الذي كان يتحدث في اجتماع للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي في اسطنبول، أنه ينتظر دعما من دول الحلف ضد «كل المنظمات الإرهابية» بدءا بتنظيم «داعش» وحزب العمال الكردستاني.

وقال «من لديهم موقف متردد سيتلقون ضربات بدورهم عاجلاً أم آجلاً»، متهما الاتحاد الأوروبي الذي يصنف على غرار أنقرة حزب العمال الكردستاني «منظمة إرهابية»، بالتساهل حيال الانفصاليين الأكراد.

وأضاف «لا نستطيع أن نستوعب أن أعضاء حزب العمال الكردستاني يتمتعون بحرية تحرك كبيرة في بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي، ويعلقون صورا لزعيمهم في أروقة البرلمان الأوروبي».

وتأتي هذه التصريحات في غمرة توتر شديد بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وخصوصا بعد محاولة الانقلاب على أردوغان منتصف يوليو.

من جهته، أعرب الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أمس، «تضامن» الحلف مع تركيا بعد محاولة الانقلاب، لافتا إلى أن من «حق» أنقرة ملاحقة الانقلابيين. لكنه أوضح أنه شدد أمام السلطات التركية على وجوب اتخاذ هذه التدابير في إطار دولة القانون. ولم يشر ستولتنبرغ إلى طلبات اللجوء التي قدمها ضباط أتراك يخدمون في منشآت تابعة للحلف بعد محاولة الانقلاب.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا