• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«السامبا» يطارد شبح «العقدة» و«الظاهرة»

البرازيل وكولومبيا.. حلم «مربع الذهب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

تتجه الأنظار إلى ملعب «ستاديو كاستيلاو» في فورتاليزا الذي يحتضن اليوم مواجهة مرتقبة بين البرازيل المضيفة وجارتها كولومبيا في الدور ربع النهائي لمونديال 2014، وتأمل البرازيل التي ستلتقي غريمتها ألمانيا أو فرنسا في نصف النهائي في حال تأهلها، أن تكون مواجهة كولومبيا مختلفة عما كان عليه الوضع مع جارتها الأخرى تشيلي التي أجبرت «سيليساو» على خوض الوقت الإضافي ثم مشقة ركلات «الحظ» الترجيحية من أجل أن يحجز بطاقته إلى ربع النهائي، وهو الدور الذي توقف فيه مشوار أبطال العالم أربع مرات في المشاركتين الأخيرتين عامي 2006 و2010.

ولن تكون المهمة سهلة على الإطلاق أمام أصحاب الضيافة الذين وصلوا الى المباراة النهائية في المناسبات الثلاث الأخيرة التي تجاوزوا خلالها الدور ربع النهائي، أي عامي 1994 و2002 حين توجوا باللقب على حساب إيطاليا وألمانيا وعام 1998 حين خسروا أمام فرنسا المضيفة.

وسيكون خاميس رودريجيز، «ظاهرة» النسخة العشرين من العرس الكروي، الهم الأساسي لمدرب البرازيل لويز فيليبي سكولاري بعد أن عجز أي من المنتخبات الأربعة التي واجهت كولومبيا حتى الآن عن إيقاف لاعب موناكو الفرنسي الذي يتصدر ترتيب الهدافين بخمسة أهداف، آخرها ثنائية في مرمى أوروجواي (2- صفر) في الدور الثاني ما سمح لبلاده في بلوغ ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

«لم اشكك يوماً بأنه سيكون مونديال خاميس رودريجيز»، هذا ما قاله مدرب كولومبيا الأرجنتيني خوسيه بيكرمان بعد ثنائية اللاعب الشاب في مرمى أوروجواي، معتبراً أنه يملك موهبة نادرة تضعه بين أفضل لاعبي النخبة في العالم.

وأضاف بيكرمان الذي عادل الرقم القياسي للمدرب الإيطالي الأسطوري فيتوريو بوتزو (مونديالي 1934 و1938) من حيث عدد المباريات المتتالية في النهائيات دون هزيمة (9 مباريات دون احتساب ركلات الترجيح بين مونديالي 2006 مع بلاده والمونديال الحالي): «في تجربتي الطويلة في كرة القدم، أشرفت على لاعبين غير عاديين، من لاعبي النخبة على مستوى فني عالٍ جداٍ، أنا أرى جميع هؤلاء بشخص خاميس لأنني رأيت القدرات الاستثنائية التي يملكها».

وتابع ما يفاجئني كثيراً انه لا يزال شاباً وليست لديه اي مشكلة بتحمل المسؤولية للقيام بأمور يحتاج بعض اللاعبين إلى سنوات عدة لفهمها، أنه لاعب بفنيات عالية ويملك كل شيء ليكون من أفضل اللاعبين على مستوى العالم، سواء بمساعدة زملائه على اللعب أو بأخذ الوقت لتقييم الوضع ومعرفة ماذا يجب القيام به كفريق». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا