• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

التراث يتجلى في أعماله بـ «العويس الثقافية»

فيصل البستكي: ذكريات الماضي مصدر إلهامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

دبي (الاتحاد)

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، مساء أمس الأول، (الأحد 20 نوفمبر الجاري)، معرضاً للفنان الإماراتي فيصل عبد القادر البستكي بعنوان (ذكريات)، وبحضور الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الدكتور: محمد عبد الله المطوع، وخليل عبد الواحد، من هيئة دبي للثقافة، والفنان عبد القادر الريس، بجانب مجموعة من المثقفين والإعلاميين.

المعرض ضم 45 عملاً فنياً، يشكل ذكريات الفنان، الذي اعتبر انتماءه للماضي بكل أصالته وعبقة منبعاً للقيم الفنية، لذا ظهرت لوحاته محملة بكل تفاصيل الماضي الذي غذي ذائقته الفنية، تجلت الأحياء القديمة والبوابات والأشياء البسيطة المستخدمة في تلك حياة الماضية، وتفاعل مع الأبنية العتيقة والمظاهر المختلفة للحياة قبل المدنية. ونالت المرأة الإماراتية اهتماماً خاصاً عنده، فرصد من خلالها الحرف والأعمال التي قامت بها، بدقة الفنان وريشته، وأظهر التكامل بين العمق التاريخي والعاطفة في هذه المجموعة من الصور.

ولم ينس فيصل الأمكنة التي تحدث عنها بلغة تلامس القلوب، لذلك احتل معرضة العديد من الصور لخور دبي بإطلالات مختلفة، يقول البستكي: «ذكريات الماضي هي مصدر إلهامي، وظلت البيئة الإماراتية تمثل هاجساً لي، فقد اتجهت إلى رسم الواقع بأدق تفاصيله لأعبر عن حياتنا الماضية، وخاصة ارتباطي الشديد بخور دبي وضفتيه من حي الفهيدي، الشندغة، السوق الكبير».

ويضيف: «ووجدت عند رسم الإنسان البسيط خاصة الأجداد والمهن القديمة اتجاهاً خاصاً بي، لآن قلة من يرسم هذا النوع بالألوان الزيتية، فكانت مثل المغامرة اللونية التي جمعت بين العناصر الخاصة بالبيئة من جهة، وتوثيق التاريخ من جهة أخري لتحكي مجموعة من حكايات الماضي». ويكمل:«أحببت التأمل في الطبيعة والإنسان منذ الصغر والبعد عن صخب الحياة، وعلى الرغم من عملي في قطاع البنوك على مدى 30 عاما إلا أنني واصلت إخلاصي لموهبتي في الرسم».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا