• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أمراض عالجها القرآن

الانفلات الأخلاقي.. إيذاء للمسلمين يستوجب العقاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يونيو 2015

Ihab Abd Elaziz

أحمد شعبان (القاهرة)

اهتم الإسلام بموضوع الأخلاق بين الناس وخاصة ما يقوله الإنسان من كلام باعتبار أن ذلك يؤثر تأثيراً مباشراً في حياة الناس ومصالحهم المختلفة، ولذلك بين القرآن الكريم أن كل ما نتكلم به محصي علينا ومسطر في صحائف أعمالنا.

وقد انتشر بصورة كبيرة الانفلات الأخلاقي بين كثير من الناس وأصبح ظاهرة تقلق الملتزمين، ويتنافى مع مبادئ الإسلام الحنيف الذي يحث على مكارم الأخلاق، وقد كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة كما قال تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ...)، «سورة الأحزاب: الآية 21».

ويقول الدكتور أحمد محمود كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: الانفلات الأخلاقي مرض خطير لأنه عندما يصيب صاحبه يجعله يرتكب الأعمال السيئة فيؤذي نفسه ومجتمعه، قال الله عز وجل: (... وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ...)، «سورة الحجرات: الآية 11»، وقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)، «سورة الحجرات: الآية 12»، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: «أمسك عليك هذا وأشار إلى لسانه قال أو إنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: هل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم».

مصالح الناس

وأضاف : ظهر في مجتمعنا من يترافع عن الناس بالتدليس والخداع وهو يعرف أنه مدان، ومن يمدح الناس بما ليس فيهم نفاقا وكذبا، والمهرجون الذين يتحدثون بالكلام الساقط، وشهود الزور ودعاة التخريب وتعطيل مصالح الناس والساعون بمعسول كلامهم لإهلاك الحرث والنسل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا