• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تحذيرات من عواقب فشل المفاوضات

شبح خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي يخيم على مباحثات وزراء مالية اليورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يونيو 2015

أثينا، لوكسمبورج (أ ف ب)

بدأ وزراء مالية منطقة اليورو أمس محادثات حاسمة حول اليونان تأتي بعد تحذيرات عدة من خروج أثينا من منطقة اليورو، وحتى الاتحاد الأوروبي إذا فشلت في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها.

وازدادت حدة المفاوضات الأسبوع الحالي بين أثينا ودائنيها المتمثلين بالاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي حول الجزء الأخير من خطة المساعدات المخصصة لليونان وقيمته 7,2 مليار يورو، وحتى وصل الأمر ببعض المسؤولين لطرح فكرة احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو.

والأربعاء، وقبل يوم واحد من اجتماع لوكسمبورج لدول منطقة اليوروالـ 19، حذر البنك المركزي اليوناني للمرة الأولى من أن فشل المفاوضات سيؤدي إلى تعثر اليونان من سداد ديونها وخروجها من منطقة اليورو و» على الأرجح» من الاتحاد الأوروبي.

وفي إشارة إلى أن قادة الاتحاد الأوروبي بدأوا بالفعل يبحثون احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو، قال رئيس البنك المركزي الألماني جينز ويدمان إن من شأن ذلك أن «يغير من طبيعة الاتحاد المالي»، ولكن لن يدمره. وتابع في مقابلة مع وسائل إعلام فرنسية وإيطالية وإسبانية أنه «سيكون من الصعب السيطرة» على نتائج الخروج من منطقة اليورو بالنسبة لأثينا.

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فقالت أمس إنها ما زالت مقتنعة بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع اليونان، مشيرة إلى أن «جهود ألمانيا موجهة لإبقاء اليونان في منطقة اليورو». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا