• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الصين وفنلندا تؤكدان اكتشاف إصابات بفيروس زيكا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 فبراير 2016

بكين، عواصم (وكالات)

أكدت الصين أمس اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس زيكا لدى رجل قد سافر في الآونة الأخيرة إلى أميركا الجنوبية.وقالت وكالة شينخوا نقلا عن اللجنة القومية للصحة إن رجلا يبلغ من العمر 34 عاما من إقليم جيانجشي أصيب بالفيروس الذي تسبب في حالة من القلق على الصعيد الدولي بعد انتشاره في الأميركيتين. من جانبها، قالت إدارة الصحة في هونج كونج في بيان إن الرجل الذي مر بهونج كونج أثناء عودته إلى الصين يعمل بمدينة دونجوان الصناعية المزدحمة بإقليم جوانج دونج المجاور.

وقال البيان إن مكاتب الصحة في موانئ الوصول شددت إجراءات الفحص والتفتيش بالمطارات والموانئ وكثفت التدريب للعاملين والمفتشين.

وقال البيان إن ثمة مخاطر محتملة من انتشار الفيروس محليا إذا وصل إلى هونج كونج لأن بعوضة (ايديس ايجبتاي) التي تنقل الفيروس تستوطن المنطقة.

وفي فنلندا، أعلن المعهد الوطني للصحة والرفاه أمس اكتشاف حالتي إصابة بزيكا في البلاد. وقال يوسي سان كبير الباحثين بالمعهد إن الحالة الأولى لرجل جاء من المالديف وإن حالته شخصت الصيف الماضي. وقال دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل إن الحالة الثانية شخصت في الآونة الأخيرة. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوى زيكا تمثل حالة طوارئ دولية تحدق بالصحة بسبب الاشتباه في ارتباطها بآلاف من حالات تشوه الأجنة.

إلى ذلك، يتوجه خبراء أميركيون إلى بويرتوريكو لبحث ما إذا كان زيكا يرتبط بزيادة عدد الحالات من مرض عصبي نادر يعرف باسم متلازمة جيلان-باريه في ظل تزايد انتشار العدوى. ومتلازمة جيلان-باريه اعتلال عصبي متعدد يصيب النهايات العصبية ثم ينتقل لإصابة الأعصاب المحيطية وهو يصيب كل الأعمار لكنه يشيع لدى الأطفال، ويؤدي لشلل في الأجزاء المصابة ثم يمتد لجميع أجزاء الجسم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا