الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«سيكورسكي إكس2» تكسر حاجز السرعة لطائرات الهليكوبتر

«سيكورسكي إكس2» تكسر حاجز السرعة لطائرات الهليكوبتر
14 سبتمبر 2010 21:36
لطالما كانت القدرة على الإقلاع والهبوط المرن في أي مكان، من الخصائص المهمة التي تشتهر بها طائرات الهليكوبتر. إلا أن أهم مظاهر القصور التي تُعرف عن هذه الطائرات هي تلك التي تتعلق بعدم القدرة على الانطلاق بسرعة عالية أثناء التحليق. ويبدو أن أحد الطرازات الجديدة من الهليكوبتر في طريقه الآن لكسر هذه القاعدة، وخاصة بعد أن نجح في اختبارات التحليق بسرعة عالية. تحمل الحوّامة الجديدة اسم “إكس2”، وهي هيليكوبتر مبتكرة تعكف شركة “سيكورسكي” الأميركية على تطويرها في مركز اختبار الطيران التابع لها في ولاية فلوريدا. وتمكنت الطائرة بالفعل من التحليق بسرعة 430 كيلومتراً في الساعة (267 ميلا في الساعة) وفقاً لتقرير نشرته دورية “سبيكترام” المتخصصة التي يصدرها معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية. وبتحقيق هذا الإنجاز، تكون “سيكورسكي إكس2” أول طائرة هليكوبتر تتمكن من تحطيم الرقم القياسي لسرعة الحوّامات الذي تحتفظ به الهيليكوبتر “وستلاند لينكس” منذ عام 1986 عندما تمكنت من التحليق بسرعة 400 كيلومتر في الساعة. إلا أن معظم الحوّامات المستخدمة اليوم لا يمكنها الطيران بمثل هذه السرعات، وغالباً ما تكون سرعة تحليقها العادية في حدود 270 كيلومتراً الساعة. وحتى تتمكن “سيكورسكي إكس2” من تثبيت هذا الرقم القياسي رسمياً، فسوف تحتاج إلى ترخيص من الاتحاد الدولي للطيران لإجراء طلعة تحليق اختبارية باعتباره الجهة الوحيدة المخوّلة بتسجيل الأرقام القياسية لسرعات التحليق. إلا أن مصادر الشركة تؤكد أن هذا لن يحدث إلا بعد أن يتمكن خبراؤها من زيادة سرعة الحوّامة أكثر وأكثر؛ وتأمل الشركة أن تتجاوز حوّامتها الجديدة حاجز الـ460 كيلومتراً في الساعة قبل نهاية العام الجاري. وقالت مصادر الشركة إنها لا تستهدف من وراء تطوير “سيكورسكي إكس2” مجرّد تحطيم الأرقام القياسية للسرعة، بل إنها ترمي إلى استثمار هذه التكنولوجيا الجديدة في صناعة طائرات حوّامة متخصصة بالإنقاذ والمهمات القتالية وربما بنقل الركّاب. والشيء الذي يحدّ من سرعة الحوّامة هو نفسه الذي يسمح لها بالتحليق، وهو اندفاع تيارات الهواء الناتجة عن المراوح الدوّارة إلى الأعلى. وتعمل تلك المراوح عمل أجنحة الطائرات التقليدية، وهي التي تصنع الدوّامات الهوائية التي تسمح للطائرة بالارتفاع والتحليق. إلا أن الفرق بين “سيكورسكي إكس2” وبين الطائرة العادية يكمن في أن الهواء الذي يندفع إلى أعلى شفرات المروحة، يندفع في الوقت نفسه إلى الأمام مع حركة الطائرة ذاتها، وهذا ما يؤدي إلى تخفيض سرعتها. وتغلّبت “سيكورسكي إكس2” على هذه المشكلة بعدة طرق، تكمن إحداها في أنها تستخدم مروحتين دوّارتين حول محور مشترك بدلاً من واحدة، وهذا ما يخلق قوى إضافية للتحليق، كما يؤدي إلى تعزيز قدرة الطائرة على الثبات أثناء الانطلاق إلى الأمام. وبالرغم من أن هذه الفكرة قديمة نسبياً، إلا أن الخبراء واجهوا صعوبات كبيرة أثناء محاولة تحقيقها عملياً بطريقة مناسبة. والعامل الثاني الذي ساعد في زيادة سرعة الطائرة هو إضافة مروحة دافعة خلفية. وتقول مصادر شركة سيكورسكي إن الحوّامة “إكس2” ستوفر الكثير من الوقت الثمين عند استخدامها كطائرة إنقاذ بسبب سرعتها وقدرتها العالية على المناورة، كما أنها ستكون ذات فاعلية أكبر عند استخدامها في العمليات الحربية المختلفة. عن مجلة “إيكونوميست”
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©