• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

إغلاق 3 صيدليات تصرف «المضادات» من دون وصفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 أكتوبر 2017

أبوظبي (الاتحاد)

أغلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 3 صيدليات في المناطق الشمالية بسبب مخالفتها النظم واللوائح الصادرة عن الوزارة بصرف المضادات الحيوية من دون وصفة طبية. وتم الإغلاق في إطار حرص الوزارة على ترشيد استخدام المضادات الحيوية، وتجنب المخاطر المترتبة عن سوء استعمالها، خاصة القدرة المتزايدة للجراثيم على مقاومتها، مما يؤدي إلى فقدان فاعليتها.

وأكد الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس لجنة التراخيص الصيدلانية، أن الوزارة وبناءً على التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بشأن ترشيد استخدام المضادات الحيوية أصدرت التعميم رقم (394) لعام 2015 بهذا الخصوص، موجهاً إلى مديري المكاتب العلمية وممارسي الرعاية الصحية في القطاع الصحي العام والخاص ومديري الصيدليات والصيادلة المسؤولين في القطاع العام والخاص، بقصد التنبيه والتحذير من صرف المضادات الحيوية إلا بموجب وصفة طبية، وذلك وفقاً للضوابط وأصول ومبادئ مزاولة مهنة الصيدلة.

وأشار إلى مواظبة وزارة الصحة ووقاية المجتمع على القيام بأعمال التفتيش والتدقيق للتأكد من التزام جميع الصيدليات بالبنود الخاصة بهذا التعميم وستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق الصيدليات المخالفة، بسبب عدم التزام بعض الصيادلة العاملين في القطاع الخاص بأخلاقيات مهنة الصيدلة، وأوضح أن إجراءات الإغلاق ذات صيغة انضباطية وليست عقابية.

وأكد حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على ترشيد استعمال المضادات الحيوية وتجنب المخاطر المترتبة على سوء استعمالها وخاصة القدرة المتزايدة للجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها، وحذر بشدة من تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب وعدم صرفها من الصيدلية إلا بوصفة طبية. وقال إن الدراسات والتحقيقات الميدانية عالمياً أثبتت أن ما بين 50 و80 بالمائة من الجراثيم أصبحت لديها مقاومة عنيفة للمضادات الحيوية، مما يؤدي إلى ارتكاس الجهاز المناعي، وبالتالي إطالة مدة المرض وصعوبة علاجه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا