• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أسماء وتاريخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

أبو نصر محمد الفارابي هو أبو نصر محمد بن محمد بن أوزلج بن طرخان الفارابي، فيلسوف مسلم أتقن العلوم الحكمية، وكانت له قوة في صناعة الطب.

ولد الفارابي عام 260 هـ/874 م في فاراب بإقليم تركستان، ولهذا اشتهر باسمه نسبة إلى المدينة التي عاش فيها، وكان أبوه قائد جيش، وكان ببغداد مدة، ثم انتقل إلى سوريا، وتجول بين البلدان وعاد إلى مدينة دمشق واستقر بها إلى حين وفاته عام 339 هـ/950م، ويعود الفضل إليه في إدخال مفهوم الفراغ إلى علم الفيزياء، وتأثر به كل من ابن سينا، وابن رشد.

تنقل في أنحاء البلاد وفي سوريا، قصد حلب، وأقام في بلاط سيف الدولة الحمداني فترة، ثم ذهب لدمشق، وأقام فيها حتى وفاته عن عمر يناهز 80 عاماً ودفن في دمشق، ووضع عدة مصنفات وكان أشهرها كتاب حصر فيه أنواع وأصناف العلوم، ويحمل هذا الكتاب إحصاء العلوم.

سمي الفارابي «المعلم الثاني» نسبة للمعلم الأول أرسطو، والإطلاق بسبب اهتمامه بالمنطق لأن الفارابي هو شارح مؤلفات أرسطو المنطقية.

عكف في مسقط رأسة على دراسة طائفة من مواد العلوم والرياضيات والآداب والفلسفة واللغات وعلى الأخص التركية، وهي لغته الأصلية بجانب معرفته باللغات العربية والفارسية واليونانية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا