• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

تحت رعاية حمدان بن محمد

ختام فعاليات «العربي للروبوت والذكاء الصناعي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 08 أكتوبر 2017

دبي (الاتحاد)

كرم سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم ود. عيسى البستكي رئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي ود. إسماعيل يس رئيس الجمعية العربية للروبوت، أعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر ومدربي الورش العلمية، والفائزين بأفضل الأوراق العلمية، وذلك في ختام فعاليات المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الصناعي، الذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي. كما كرمت أفضل التجارب العربية في مجال الروبوت، وحصل على المركز الأول حصة عبيد سالم - وزارة التربية والتعليم -الإمارات بموضوع (دور الروبوت والأنشطة والبرامج في توجيه سلوك المتعلمين ورفع دافعيتهم نحو التعلم)، والمركز الثاني للدكتور عبدالله محمد المطوع - جامعة الكويت حول (تعديلات مقترحة على مسابقة تحدي الكرات من ضمن مسابقات البطولة العربية للروبوت)، أما المركز الثالث فحصل عليه محمد السيد أحمد عبود ROV - مصر حول (بناء منظومة اقتصادية متكاملة لصناعة الروبوتات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا). وعن فئة الملصقات العلمية حصلت ليلى بوعباس - جامة الكويت – Magniscope على المركز الأول، والمركز الثاني لرؤوف فرح وعبدالباسط المهيري - جامعة الشارقة - Fractional Order PID Controller، والمركز الثالث لبتول الدشتي - جامعة الكويت - Learn with Cozmo.

وأكد سلطان صقر السويدي أن المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الصناعي، الذي تنظمه الندوة من خلال نادي الإمارات العلمي، وبالتعاون مع الجمعية العربية للروبوت في الأردن، يأتي ضمن مساهمات الندوة المستمرة للقيام بدور فعال بتعزيز الثقافة العلمية في الدولة.

وأكد إسماعيل يس رئيس الجمعية العربية للروبوت أن المؤتمر يحمل العديد من الأفكار الإبداعية، ويحتضن المهتمين في مجال الروبوت في العالم العربي، ويركز على تقديم أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الروبوت والذكاء الصناعي. وفي الجلسات الحوارية، تناولت د. إيناس صبحي مدير عام التعليم الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية التجربة المصرية في مجال الروبوت والتعليم. من جهته أكد الملازم سعيد المزروعي من إدارة الخدمات الذكية في القيادة العامة لشرطة دبي، بأن شرطة دبي أول من أطلق شرطي آلي ذكي في العالم، وتم افتتاح أول مركز شرطة ذكي في العالم قبل أيام في منطقة سيتي ووك.

وفي الجلسة الخاصة بمركز محمد بن راشد للفضاء، وإطلاق «مسبار الأمل» إلى كوكب المريخ، في العام 2021، تحدث المشاركون عن التحديات التي تواجه العمليات في الفضاء، ومنها توفير الطاقة بشكل مستمر للمسبار باستخدام الأشعة الشمسية، والتأكد من جاهزية المسبار، وتعريضه لكافة أنواع الاختبارات قبل الإطلاق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا